هل يمكن إضافة التربتزول للسبرالكس لتحسين النوم؟

0 94

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور الفاضل/ محمد عبد العليم، أسعد الله أوقاتك بكل خير.

لدي سؤال -دكتور الفاضل-: أنا أستخدم السيبراليكس 10، وفلوناكسول 1 جرام، هل أستطيع إضافة علاج التربتزول جرعة 25 ملجم، أو 50 ملجم، وذلك لتحسين القلق والنوم لدي؟ لأنني أستخدم ريميرون ولا أجد الفائدة.

ولكم فائق الشكر والتقدير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ موسى حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله لك العافية.

ليس هنالك ما يمنع أبدا أن تتناول التربتزول -جرعة خمسة وعشرين مليجراما- مع السبرالكس -عشرة مليجرام- يوميا، وجرعة الخمسين مليجرام من التربتزول أيضا يمكن استعمالها، لكن الأفضل والأسلم والأحوط أن تظل على خمسة وعشرين مليجراما، الشيء الوحيد الذي نتخوف منه هو أن الخلط بين الأدوية مثل السبرالكس والأدوية القديمة ثلاثية الحلقات، قد تؤدي إلى ما يعرف بمتلازمة السيروتونين، أي أن السيروتونين يفرز بكميات كبيرة، وهذا قد يؤدي إلى شيء من القلق والتوتر النفسي والتعرق، لكن بهذه الجرعات هذا لا يحدث، عشرة مليجرام من السبرالكس في الصباح، وخمسة وعشرون مليجراما من التربتزول ليلا، هذه تركيبة سليمة، وفاعلة، وقطعا سوف تحسن من نومك.

بالنسبة للفلوناكسول: لا تتناول الواحد مليجرام كجرعة واحدة، يفضل أن تتناول نصف مليجرام صباحا ومساء، هذا أفضل -أخي الكريم- لأن الفلوناكسول بهذه الجرعة -أي واحد مليجرام- ربما يؤدي إلى ظاهرة تعرف بالتململ الحركي، أن الإنسان لا يستطيع أن يجلس في مكان واحد.

هذا هو الذي أنصحك به، وأريدك أيضا أن تحسن من صحتك النومية من خلال تجنب السهر، وتجنب النوم النهاري، وتثبيت وقت النوم ليلا، والحرص على الأذكار، وممارسة التمارين الاسترخائية، وكذلك التمارين الرياضية... كل هذا -أخي الكريم- يحسن من نومك.

نسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات