أخاف من الدخول للأماكن العامة وأخشى من السفر، فما تشخيصكم لحالتي؟

0 155

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله

أنا شاب عمري 23 سنة، أشتغل عاملا، منذ سنة كنت أعاني من القلق والاكتئاب والتعب النفسي، وهبوط في الضغط، أجريت التحاليل والرنين وكانت نتائجها سليمة، وذهبت لطبيب الأنف والأذن والحنجرة وكانت فحوصاتي سليمة أيضا.

إن خرجت لأي مكان أو ذهبت للسوق أو المطاعم أشعر بالخوف، ولا أستطيع الدخول لتلك الأماكن، كما أخاف من السفر، فما تشخيصكم لحالتي؟

أفيدوني مع الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أمير حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لا أدري ما حصل لك في حياتك قبل سنة، هل هناك مشاكل معينة، هل تعرضت لضغوطات معينة مما أدت إلى هذه الأعراض النفسية التي تشكو منها من قلق وتوتر وهم زائد؟ قد يكون هناك سبب معين، وقد لا يكون هناك سبب.

هبوط الضغط طبعا له عدة أسباب، ومن ضمنها طبعا عدم الأكل، وأخذ كمية كافية من السوائل -وبالذات الماء- يؤدي إلى هبوط في الضغط، وأيضا لديك خوف من الذهاب للأماكن العامة أو المطاعم، هو رهاب أو قلق اجتماعي، وأيضا عندك رهاب من السفر.

إذا -أخي الكريم- أنت تعاني من مشاكل نفسية متعددة، من رهاب إلى قلق وخوف واكتئاب، وتحتاج إلى مساعدة، تحتاج أن تذهب إلى طبيب نفسي لكي يقيمك التقييم الصحيح بالمقابلة المباشرة، ومحاولة استكشاف إذا كانت هناك مشاكل في حياتك أم لا، وإجراء فحص للحالة العقلية، ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة لك، إما علاجا دوائيا أو علاجا نفسيا أو بالاثنين معا.

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات