هل ارتجاع المريء يسبب ضيق التنفس وكثرة التجشؤ؟

0 215

السؤال

السلام عليكم
شكرا لمجهوداتكم الطيبة، جعلها الله في ميزان حسناتكم.

هل ارتجاع المريء يسبب ضيق التنفس وعدم انتظام الزفير والشهيق؟ فأنا لا أستطيع أخذ نفس عميق إلا بصعوبة بعد عدة محاولات، ولا أستطيع التثاؤب، وأكثر التجشؤ عندما يضيق التنفس.

جميع فحوصاتي سلمية -ولله الحمد- اكس راي وقلب إيكو، وغدد وجميع الفحوصات، وعملت منظارا علويا وظهر لدي ارتجاع مريء مع فتق يسير والتهابات معدة.

صرت آخذ امبرازول، و(دوجماتيل) وصفتموه لي، وهو يريحني كثيرا، وأريد التخلص من ضيق التنفس، فساعدوني.

لقد جربت جميع الأدوية النفسية ولم تنفع معي، منها سيبرالكس وزيركسات لمدة طويلة، وقال الدكتور: توقف عنها، فأنت لديك ارتجاع مريء وهو سبب ما تعاني منه، ثم رجع لي ضيق التنفس من جديد.

أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ارتجاع المريء لا يسبب ضيق التنفس ولا عدم انتظام التنفس أو الزفير والشهيق، ولكن ارتجاع المريء الذي لم يعالج قد يسبب السائل الحمضي في المعدة الذي يعمل مشاكل في الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي، وبالتالي يؤدي إلى التهابات تكون في شكل سعال مستمر.

بمجرد علاج ارتجاع المريء تخف أو تذهب هذه الأعراض من سعال والتهابات بالجهاز التنفسي، وطالما أنت تتعالج من ارتجاع المريء بأخذ الـ (امبرازول)، وهذا يعني أن ارتجاع المريء تحت السيطرة الكاملة، ولا يجب أن يسبب حتى الالتهابات التي ذكرتها.

ضيق التنفس عندك قد يكون عرضا من أعراض القلق والتوتر، وقد يتحسن بالدوجماتيل الذي أخذته، لأن الدوجماتيل دائما يساعد أكثر في الأعراض التي تكون في الجهاز الهضمي، أعراض القلق والتوتر التي تكون في الجهاز الهضمي، ولا يساعد في أعراض سرعة التنفس التي لها علاقة بالتوتر، وطالما أخذت علاجات كثيرة مثل السبرالكس والزيروكسات وتوقفت عنها، فقد تحتاج إلى إضافة علاج نفسي، علاج سلوكي معرفي، أو علاج استرخائي، سوف يساعدك بإذن الله في التخلص من ضيق التنفس.

عليك المواصلة مع طبيب نفسي، والمواصلة مع معالج نفسي لمساعدتك بواسطة العلاجات النفسية للتخلص من ضيق التنفس، طالما تحسنت الأعراض الأخرى بالدوجماتيل.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات