أمي مصابة بقلق خفيف! وصرف لها علاجا لذلك .. هل تتناوله؟

0 120

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أمي -حفظها الله- راجعت طبيبا نفسيا، وصرف لها حبة من عقار depralex 10mg وحبة من عقار آخر اسمه اتابينا ٢٥ مليغرام، وأود الاستفسار عن مناسبة الجرعة لها، مع العلم إن التشخيص كان اكتئابا مصاحبا للقلق خفيفا وليس شديدا، هل تبدأ في العلاج؟ مع العلم إن العلاج لمدة شهر واحد فقط، وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ noufi حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الـ (ديبرالكس depralex)، واسمه العلمي (استالوبرام) هو من فصيلة الـ (SSRIS) التي تعمل على زيادة تواجد مادة السيروتونين في المستقبلات العصبية، وهو فعال في علاج القلق والاكتئاب.

أما الـ (اتابينا) خمسة وعشرين مليجراما غالبا فيعطي لتحسين النوم، أو للمساعدة في النوم.

الأخ الكريم: علاج الاكتئاب والقلق الخفيف قد يكون بالأدوية، وقد يكون بالعلاج النفسي، وطبعا هذه مسائل وأمور تقديرية من قبل الطبيب الذي فحص الحالة وأجرى التقييم ومن ثم حدد العلاج، فهو الوحيد الذي يستطيع أن يحدد الجرعة والعلاج، طالما هو الذي قام بفحص الحالة، الشخص الذي لا يفحص الحالة لا يكون في وضع يستطيع أن يدلي برأي علمي وصحيح، ولكن من ناحية نظرية محضة فهذه الأدوية هي أدوية مناسبة للاكتئاب والقلق، فهي الأدوية الصحيحة لعلاج الاكتئاب والقلق، وطبعا كون الطبيب أعطى العلاج لمدة شهر معنى ذلك أنه يتوقع أن يتم التحسن سريعا، ولكن عليكم بالمراجعة في المدة المحددة التي حددها الطبيب ليقوم بإجراء فحص آخر، ومن ثم يتخذ القرار المناسب.

وفقكم الله وسدد خطاكم.

مواد ذات صلة

الاستشارات