عند التوتر أشعر بالتقيؤ، فما سبب هذه الحالة؟

0 71

السؤال

السلام عليكم.

أنا شاب في الـ 28 من العمر، أعاني من مشكلة في معدتي، وهي أني أشعر بالتقيؤ عند حصول موقف يوترني، خاصة مع الناس القريبين إلي مثل صاحبي، أو عند حصول مشكلة كبيرة، حتى عند التقرب من الجنس الآخر يولد نفس الشعور، وهو ليس شعورا فقط، بل أتقيأ فعلا.

الرجاء مدي بحل لهذه المشكلة، فهي تشغل بالي كثيرا، خاصة عندما أفكر أنها ستحصل لي عند الارتباط بفتاة، وهل هي مشكة عضوية أو نفسية؟ وهل هنالك دواء يمكن وصفه لمثل هذه الحالات؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mohamed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مشكلتك نفسية في المقام الأول، وموضوع التقيؤ ما هو إلا شيء رمزي، عندما تتوتر أو تتضايق ولا تستطيع أن تعبر عن هذا الضيق بصورة واضحة فإنك تعبر عنه بالتقيؤ، أي إنك تريد أن تخرج ما في داخلك من توتر وقلق عن طريق هذا التقيؤ، وهذه حالة معروفة، وكثير من المرضى النفسيين، وبالذات الذين يعانون من توتر وقلق يصابون بهذا النوع، وعلاجه – أخي الكريم – هو في المقام الأول علاج نفسي، لتتعلم كيفية الاسترخاء وكيفية إخراج ما بداخلك من قلق وتوتر.

وهناك حبوب تساعد، حبوب مهدئة، وفي نفس الوقت ضد القيء، وأذكر منها اثنان: (لارجكتيل) خمسة وعشرين مليجراما مثلا ليلا، فهي مهدئة، وفي نفس الوقت تساعد في وقف التقيؤ والغثيان، وأيضا حبوب (فرينجان) خمسة وعشرين مليجراما أيضا، تأخذها مرة أو مرتين في اليوم، فهي مهدئة، وفي نفس الوقت ضد الغثيان.

إذا العلاج الرئيسي كما ذكرت هو علاج نفسي، من خلال التحدث مع معالج نفسي، لتتعلم التعبير عن الضيق النفسي أو التوتر النفسي بصورة مباشرة بدلا من هذه الصورة غير المباشرة التي تحدث في شكل تقيؤ.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات