الأدوية وكيفية تناولها للتخلص من التدخين

0 16

السؤال

السلام عليكم.

أفيدوني بارك الله فيكم، هل يتعارض ويلبوترين أو شومبيكس مع جميع الأدوية النفسية للإقلاع عن التدخين؟

شكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الـ (شومبيكس champix) هو دواء الآن مخصص لعلاج التدخين، أي للمساعدة في التوقف عن التدخين، أما الـ (ويلبيوترين Wellbutrin) فهو أساسا مضادا للاكتئاب، ولكن وجد أنه يساعد أيضا في التوقف أو الامتناع عن التدخين.

لا توجد أدوية نفسية أخرى مصدقة أو معترف بها للإقلاع عن التدخين، هذين هما الدوائين المعروفين للإقلاع عن التدخين، الشومبيكس، وهو دواء مخصص، وليس دواء نفسيا، ولكنه دواء مخصص للتوقف عن التدخين.

أما الويلبوترين فهو دواء نفسي ومضاد للاكتئاب، ووجد أنه يساعد في الإقلاع عن التدخين، ولا توجد أدوية أخرى نفسية مصدق لها للإقلاع عن التدخين.

توجد هنالك مشتقات للنيكوتين تساعد على الإقلاع عن التدخين، وبالذات إذا كان الشخص يدخن بشراهة ولمدة طويلة، فيستحسن أن يجرب مشتقات النيكوتين، مثل اللاصقة الطبية التي تحتوي على نيكوتين ويلصقها الإنسان على جلده لمدة ثلاثة أشهر، أو بخاخ النيكوتين أيضا، أو حتى علكة أو لبان النيكوتين الذي يمضغ، يحتوي على النيكوتين، كل هذه الأشياء فيها نيكوتين وتسحب بالتدريج، وحتى يتوقف الإنسان عن التدخين.

ثانيا: هناك أشياء سلوكية، إذا تريد أن تتوقف عن التدخين أخي الكريم: يجب أن تحدد يوما، وفي هذا اليوم تتوقف تماما عن التدخين، تتخلص من كل السجائر التي عندك، وبعد ذلك يمكن أن تستعمل واحد من الأشياء التي ذكرتها لمساعدتك في الإقلاع. وثق – أخي الكريم – أن معظم الناس الذين توقفوا عن التدخين في النهاية نجحوا بعد عدة محاولات، فلا ينبغي أن تحبط مثلا إذا فشلت المحاولة، لكن عليك أن تكرر وكرر حتى تتوقف نهائيا.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات