أتناول الدواء النفسي وأخشى من الأعراض الانسحابية.

0 24

السؤال

السلام عليكم.

أنا أستخدم دواء (الليكساتونيل) منذ خمس سنوات تقريبا، على فترات متقطعة بجرعة (1.5)، وأحيانا يوما بعد يوم، وأحيانا 3 أيام، فكيف أوقفه؟

علما أنني بدأت أخذ دواء (ريميرون) قبل شهر بجرعة (15) مل، وخائفة من الأعراض الانسحابية (ليكساتونيل).

وشكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أمل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في الشبكة الإسلامية.

الـ (ليكسوتانيل Lexotanil) وهو من فصيلة الـ (بنزوديازيبينات benzodiazepines) وهي نوع من المهدئات ونوع من مضادات القلق، ولكن استعماله يؤدي – خاصة إذا استعمل لفترة طويلة وبجرعة كبيرة - إلى الإدمان عليه.

جرعة واحد ونصف مليجرام من الليكسوتانيل جرعة صغيرة، وهذا شيء طيب، وأيضا عدم استعماله يوميا شيء حسن وأفضل، لكن على أي حال: الاستمرار فيه لفترة خمس سنوات فترة طويلة جدا، وعليه يجب وضع جدول للتوقف عنه نهائيا.

فمثلا: طالما استعمالك الآن لليكسوتانيل كل ثلاثة أيام؛ فيجب أن تخفض هذا الاستعمال تدريجيا، ففي الأسبوعين القادمين أستعمله كل أربعة أيام، ثم في أسبوعين آخرين تناوله كل خمسة أيام، ثم في أسبوعين آخرين تناوله كل ستة أيام، ثم بعد ذلك توقف عن تناوله، يعني تحتاج على الأقل إلى شهر ونصف حتى تتوقف عنه تماما.

والاستمرار في تناول الـ (ريميرون Remeron) في فترة التوقف عن الليكسوتانيل، لأنه يساعد على النوم، وهو مهدئ، حتى تتوقف تماما من الليكسوتانيل، ثم بعد ذلك يمكن أن تتوقف عن الريميرون، والريميرون لحسن الحظ لا يسبب الإدمان، يجب الاستمرار عليه يوميا – كما ذكرت – لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وحتى يتم التوقف نهائيا عن الليكسوتانيل.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات