بشرتي مختلطة.. فهل أحتاج للتنظيف العميق شهريًا؟

0 13

السؤال

بشرتي مختلطة وأستعمل لها غسولا يوميا صباحا، وبالليل مرة واحدة، وعملت تنظيفا للبشرة عاديا، ولكن نصحتني من في العيادة أن أعمل تنظيفا عميقا شهريا، وأنا الذي أعرفه أن هذا التنظيف لمن فوق سن الأربعين، أو الخمسين.

أيضا نصحتني بالتقشير أسبوعيا مرة واحدة، فما هو أحسن مقشر، وأيضا كم أحتاج وأعاود تنظيف البشرة العادي، وهل حقا أحتاج للتنظيف العميق هذا؟

وشكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ asma حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحبا بك في استشارات إسلام ويب، ونشكرك لتواصلك معنا.

بخصوص الاستشارة المتعلقة بكيفية العناية بالبشرة: فمن الجيد غسيل الوجه مرتين يوميا صباحا ومساء؛ لأن غسيل الوجه من العناصر المهمة في العناية بالبشرة، وينصح بأن تتبع بعد غسيل الوجه صباحا باستخدام مستحضر وقاية من الشمس المناسب، وبعد غسيل الوجه مساء لا مانع من استخدام المقشر بشكل يومي، إذا كان هناك حاجة إلى ذلك، وبالأخص في بعض أنواع البشرة الدهنية القابلة لحب الشباب.

وبالنسبة لمستحضرات التقشير وكريمات التقشير المتعارف عليها، فهي تحتوي على مادة (الريتينول Retinol)، وهو مشتق من فيتامين (A)، وكريم (تريتينوين Tretinoin) من الكريمات الموجودة لعلاج حب الشباب، إذ قد يقلل من عدد وشدة بثور حب الشباب ويعزز الشفاء السريع للبثور التي تظهر، ولكن لابد أن يستخدم بجرعة وكمية بسيطة، مساء فقط، وينصح بأن يترك على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم يتم التشطيف مرة مساء بعد غسيل الوجه، حتى يتعود عليه الوجه، ونحصل على التقشير الخفيف المطلوب الذي يكون له مردود طيب.

أما إذا حدثت بعض المشكلات التلامسية، فمن الممكن أن تتوقفي عن استخدامه لعدة أيام، ثم تعاودي الاستخدام مرة أخرى بكمية أقل، ولا داعي للتنظيف العميق، أو عمل تلك الجلسات بشكل شهري، أو بمعدل معين، إلا إذا كان ضمن برنامج علاجي معين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواد ذات صلة

الاستشارات