القرين ابتلاء من الله تعالى للناس

0 279

السؤال

من المعروف أن لكل إنسان قرينا من الجن. ولكن من الذي وكل هذا القرين هل هو الله سبحانه وتعالى ليبتلي ويمتحن الإنسان أم أن الشيطان الرجيم هو الذي وكل أتباعه ليغوي الإنسان ويفتنه ويضله عن الصراط المستقيم؟ أرجو الإفادة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن القرين ابتلاء من الله تعالى لعباده، ويدل لذلك قوله تعالى: وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين. {فصلت: 25}. وقوله تعالى: ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين * وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون * حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين. {الزخرف: 36-38}.

 وفي الحديث: ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير. رواه مسلم.

وعلى العبد أن يتحصن من شره بمجاهدته فيما يورده من الشبهات والشهوات، ويرد ذلك بالصبر واليقين، ويشتغل بدعوة الناس إلى الهدى، ويمكنك الرجوع لزاد المعاد في باب الجهاد، فقد تكلم كلاما نفسيا على جهاد النفس وجهاد الشيطان، فراجعه، وراجع الفتويين التاليتين: 16408، 48221.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة