الآيات التي ذكر فيها الحجاب واللباس

0 713

السؤال

ما هي الآيات التي ذكر فيها الحجاب في القرآن، والآيات التي ذكر فيها اللباس في القرآن و ما معناها؟
شكرا لكم.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

ففي القرآن ثلاث آيات، هي آيات الحجاب، وهن قوله تعالى: وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن. {الأحزاب: 53}.وقوله تعالى: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن. {الأحزاب: 59}. وقوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها. {النور: 31}.

وأما الآيات التي ذكر فيها اللباس في القرآن، فهي أنواع: فمنها ما يتعلق بستر العورات وبعض الحقوق الخاصة وبعض الكفارات، وهي: قوله تعالى: يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون. {لأعراف:26}. وقوله تعالى: والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون. {النحل:81}. وقوله تعالى: وثيابك فطهر. {المدثر:4}. وقوله تعالى: والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف... {البقرة:233}. وقوله تعالى: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا .{النساء:5} وقوله تعالى: لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون. {المائدة:89}. وهناك آيات ذكر فيها لباس أهل الجنة: أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا. {الكهف:31}. وقوله تعالى: يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين. {الدخان:53}، وقوله تعالى: عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا. {الانسان:21}. وهناك آيات ذكر فيها لباس أهل النار والعياذ بالله: قوله تعالى: سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار. {إبراهيم:50)، وقوله تعالى: هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم. {الحج:19}.

وأما عن معناها فيراجع لها التفاسير المشهورة كابن جرير الطبري، وابن كثير والقرطبي وغيرها من التفاسير وهي متوفرة على موقعنا في هذا الرابط:http://www.islamweb.net/newlibrary/bookslist.php?subject =تفسير20%القرآن.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة