معنى (الفاجر) وعلامات الفجور

0 320

السؤال

في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: (إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)، ما معنى الرجل الفاجر؟ لا أقصد قصة الحديث بل أريد توضيحا لكلمة (الفاجر) يعني ما هو الفجور؟ وهل للفجور علامات؟ أو هل للإنسان الفاجر علامات أو صفات يعرف بها الإنسان هل هو فاجر أم لا؟.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالفاجر معناه الفاسق المائل عن الحق، ويشمل الفجور كل من كان كافرا أو فاسقا، أو من عنده انحراف.. جاء في المغرب في ترتيب المعرب لعلي بن المطرز: (الفجور): الفسوق والعصيان، كأن الفاجر ينفتح معصية ويتسع فيها. وقال ابن قتيبة في غريب الحديث "الفاجر المائل عن الحق" ويقابله: البر؛ جاء في كتاب: الزاهر للهروي " والفجور نقيض البر والفاجر الجائر" ومنه قول عمر رضي الله عنه: "إني أستعمل الرجل الفاجر لأستعين بقوته ثم أكون على (قفانه) يعني على قفاه أي على تتبع أمره. 
ومن علامات الفجور؛ الانحراف عن شرع الله، والاستهانة بتعاليمه، وعدم الاكتراث بالمعاصي، كما روى البخاري عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا. وللمزيد من الفائدة انظري الفتوى رقم: 56454 .  

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات