مدى صحة حديث مواقف القيامة الخمسين

0 175

السؤال

ما صحة هذا الحديث الطويل العريض في أهوال، ومواقف القيامة الذي يقض المضاجع:
قال الراوي: حدثنا شيخنا القصار بمكة سنة تسع وتسعين وخمسمائة تجاه الركن اليماني، وهو يونس بن يحيى الهاشمي العباسي من لفظه وأنا أسمع، قال: أنبأنا أبو الفضل محمد بن عمر بن يوسف الأرموي قال: أنبانا أبو بكر محمد بن علي المعروف بابن الخياط، قال: قرئ على أبي سهل محمود بن عمر بن إسحاق العكبري وأنا أسمع، قيل له: حدثكم أبو بكر محمد بن حسين النقاش؟ قال: نعم، حدثنا أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي الطبري المروزي، قال: أنبأنا محمد بن حميد الرازي أبو عبد الله، قال: أنبأنا مسلمة بن صالح، قال: أنبأنا القاسم بن الحكم بن سلام الطويل، عن غياث بن المسيب، عن عبد الرحمن بن غنيم، وزيد بن وهب، عن عبد الله بن مسعود قال: كنت جالسا عند علي، وعنده ابن عباس، وعدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال علي -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في القيامة لخمسين موقفا؛ فأول موقف: إذا خرج الناس من قبورهم ... الحديث. وذكر خمسين موقفا؟ وشكرا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فهذا الحديث باطل، واه الإسناد؛ فقد أسنده ابن الجوزي في كتاب الموضوعات، ثم قال: عليه آثار تدل على أنه موضوع لا أصل له. اهـ.

وقال الذهبي في تلخيصه لكتاب الموضوعات: قال ابن الجوزي: عليه آثار تدل على أنه مصنوع، من رواية أبي بكر النقاش -متهم-، ثنا أحمد بن حسين الطبري -مجهول-، عن محمد بن حميد الرازي -متهم-، ثنا سلمة بن صالح، ثنا القاسم بن الحكم، عن سلام الطويل -متروك-. اهـ.

وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: فيه عجائب، وإسناده مظلم. اهـ.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات