من دخل مكة بغير نية النسك ثم بدا له الاعتمار والحج

0 197

السؤال

أنا مصري أسكن في الطائف، ولكن عملي في مكة مما يتطلب الذهاب والعودة من مكة كل يوم. وقد أتت الوالدة من مصر لزيارتي، وللحج؛ فاستأجرت غرفة في مكة من أول ذي القعدة، وقد مكثت أمي معي 4 أيام في الطائف، ثم في يوم 18 من ذي القعدة صحبتها فأحرمت الوالدة فقط بعمرة التمتع من ميقات السيل، وأقمت معها في مكة، وقد كنت نويت أن أحرم بعمرة التمتع من ميقات السيل عندما أعود إلى الطائف لإحضار بعض الأغراض، ولكنني لم أستطع الذهاب للميقات، وذلك لإغلاق منافذ مكة.
فماذا أفعل للإحرام بالحج في هذا العام مع والدتي؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فمن دخل مكة بغير نية العمرة، ثم بعد دخولها نوى العمرة، فإنه يخرج إلى الحل، ويحرم بالعمرة، ولا شيء عليه، كما بيناه في الفتوى رقم: 141141.

 وعليه؛ فإنه يكفيك أن تحرم من أقرب مكان من الحل كالتنعيم، ولا يلزمك شيء؛ لأنك دخلت مكة بغير نية النسك. 

فإذا أنهيت عمرتك تحللت، ثم إذا كان يوم الثامن من ذي الحجة، أحرمت للحج من مكانك الذي أنت فيه في مكة، ولا يلزمك في هذ المرة الذهاب للحل، كما بينا في الفتوى رقم: 79637

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة