المغيبات التي لم يذكرها نبي قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0 14

السؤال

اذكروا بعض النبوءات التي قدمها محمد، والتي لم يتنبأ بها نبي آخر قبله.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فننبهك ابتداء إلى أنه لا ينبغي أن يقال: "النبي محمد" دون ذكر الصلاة عليه -صلى الله عليه وسلم-، وانظري الفتوى: 175133.

وأما عن السؤال: فإن مما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يخبر به أحد من الأنبياء قبله، ما جاء في صفة المسيح الدجال، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أحدثكم حديثا عن الدجال، ما حدث به نبي قومه: إنه أعور، وإنه يجيء معه بمثال الجنة والنار، فالتي يقول إنها الجنة، هي النار، وإني أنذركم كما أنذر به نوح قومه.

وفي حديث ابن عمر عندهما أيضا: إني أنذركموه، وما من نبي إلا وقد أنذره قومه، لقد أنذره نوح قومه، ولكني سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه: تعلمون أنه أعور، وأن الله ليس بأعور.

وفي سنن ابن ماجه من حديث أبي أمامة الباهلي: فإني سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه نبي قبلي، إنه يبدأ، فيقول: أنا نبي، ولا نبي بعدي، ثم يثني، فيقول: أنا ربكم، ولا ترون ربكم حتى تموتوا، وإنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، وإنه مكتوب بين عينيه: كافر، يقرؤه كل مؤمن، كاتب أو غير كاتب، وإن من فتنته أن معه جنة ونارا، فناره جنة، وجنته نار، فمن ابتلي بناره، فليستغث بالله، وليقرأ فواتح الكهف؛ فتكون عليه بردا وسلاما.

 وللمزيد حول ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن المغيبات، وما يشاركه غيره من الأنبياء فيه، وما لا يشاركونه فيه مما لا تسعه الفتوى، يمكنك الرجوع إليه في كتب السنة الصحيحة.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة