تحقيق القول في حديث "إذا دخلت امرأة إلى النار أدخلت معها أربعة"

0 336

السؤال

استمعت إلى حديث يقول: "إذا دخلت امرأة إلى النار أدخلت معها أربعة، أباها وأخاها وزوجها وولدها" ولكن طرحت هذا السؤال على أحد الأساتذة فقال لي: قوله تعالى: لا تزر وازرة وزرة أخرى، أرى من جهتي أن هناك تناقضا والله أعلم، هل الحديث صحيح أجيبوني؟ جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف فيما اطلعنا عليه من المراجع على الحديث المذكور ولعله لا يصح لأن الله عز وجل يقول في محكم كتابه: ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى  [الأنعام:164]، وقد قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: إذا رأيت الحديث يباين المعقول أو يخالف المنقول، أو يناقض الأصول فاعلم أنه موضوع.

والحديث المذكور يناقض ما جاء في الآية الكريمة وما أشبهها من النصوص القطعية، ولا شك أن من قصر في تربية أبنائه وأهله وتعليمهم الحلال والحرام وتحذيرهم من معصية الله تعالى حتى دخلوا النار فإن عليه إثم ذلك التقصير وهو معرض لعقاب الله تعالى، فقد أمر الله تعالى المؤمنين أن يقوا أنفسهم وأهليهم من النار كما أمرهم أن يأمروهم بالصلاة والطاعات.

قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة  [التحريم:6]، وقال تعالى: وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها [طه:132]، إلى غير ذلك من الأدلة الكثيرة التي وردت في هذا المعنى والتي لا تخص الأب دون الأم ولا الزوج دون الزوجة أو الابن دون البنت... فالجميع بعضهم أولياء بعض كما قال الله تعالى: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم [التوبة:71].

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات