النقاب أدعى لطهارة القلوب

0 229

السؤال

أحبائي في الله زوجتي منقبة ولكننا نعيش في بيت واحد وأمي وأبي طاعنان في السن ولي إخوة ذكور وزوج أخت ونحن كما أسلفت نعيش في بيت واحد والزوجة منقبة وتعمل أعمال البيت بالنقاب ولكنها نفرت من أعمال المنزل كالطهي أوالطبخ أو العجن والوقوف أمام اللهيب فترات طويلة لأنها لا تسطيع إغلاق المكان عليها لضيقه وماشابه ذلك فهل تخلع النقاب أثناء أعمالها في المنزل علما بوجود إخوتي وزوج أختي علما بأنني لو تركت البيت لترتب عليه أضرارا جسيمة للوالدين لأن زوجتي هي التي تقوم بخدمتهما.
أفيدوني في هذا الأمر وأنا أعلم حديث النبي: الحمو الموت، ولكن هل ينطبق علينا هذا الحديث إذا ما خلعت زوجتي نقابها أمام المذكورين آنفا؟.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا ننصحكم بالحرص على الحجاب أمام الأجانب عملا بقوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن... {النور: 31}.

وزوج أختك وإخوتك الأجانب ليسوا من المستثنين في الآية، فوجب بعد زوجتك عن الظهور أمامهم غير متحجبة، فذلك أبعد عن الفتنة والريبة، وأدعى لطهارة قلوب الجميع، قال تعالى: وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن {الأحزاب: 53}.

وليعلم أن ستر الرأس والرقبة والذراعين والساقين عن الأجانب أمر متفق عليه بين العلماء، واختلفوا في ستر الوجه والكفين أمام الأجانب والراجح الوجوب، وقد سبق الكلام عن ذلك في عدة فتاوى، فراجع منها الفتاوى التالية أرقامها: 4470، 20797، 23186، 41704، 50794، 8287.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة