درجة حديث: سؤال موسى ربه هل ينام.

0 823

السؤال

سأل موسى عليه السلام ربه: لماذا لا تنام يا رب؟ فقال الرب جل وعلا: أمسك قدحا بيدك يا موسى، واسكب بداخله ماء، وضعه في يديك. وحذار أن تنام.
ففعل موسى ما طلب منه، فظل واقفا -عليه السلام- والقدح في يده وفيه ماء، فغلبه النعاس فسقط القدح من يدي موسى -عليه السلام- وانكسر وانسكب منه الماء. فقال الرب جل وعلا: وعزتي وجلالي لو غفلت عن عبادي لحظة يا موسى، لسقطت السماء على الأرض.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نجد حديثا بهذا اللفظ، لكن أورد ابن كثير في التفسير حديثا بمعناه، وضعفه، فقال: وقد أورد ابن أبي حاتم هاهنا حديثا غريبا بل منكرا، فقال: حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثني هشام بن يوسف، عن أمية بن شبل، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي عن موسى، عليه السلام على المنبر، قال: "وقع في نفس موسى عليه السلام: هل ينام الله عز وجل؟ فأرسل الله إليه ملكا، فأرقه ثلاثا، وأعطاه قارورتين، في كل يد قارورة، وأمره أن يحتفظ بهما. قال: فجعل ينام وتكاد يداه تلتقيان، ثم يستيقظ فيحبس إحداهما عن الأخرى، حتى نام نومه، فاصطفقت يداه فتكسرت القارورتان. قال: ضرب الله له مثلا أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماء والأرض".

والظاهر أن هذا الحديث ليس بمرفوع، بل من الإسرائيليات المنكرة، فإن موسى -عليه السلام- أجل من أن يجوز على الله سبحانه وتعالى النوم، وقد أخبر الله تعالى في كتابه العزيز بأنه: {الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض} [البقرة:255]. انتهى.

وأورده الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، وقال: منكر.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات