ماذا يفعل إذا لم يعطه رب العمل ما اتفقا عليه

0 146

السؤال

أنا تخرجت من الجامعة وصادف أن وجدت عملا لكن صاحب العمل استغل الأوضاع الاقتصادية من بطالة وغيرها ليؤجرني عنده بمبلغ زهيد و بدون أية ضمانات تضمن حق العامل من مؤجره على أن يحسن وضعيتي المادية والقانونية بعد مضي 3 أشهر من بداية العمل ولكنه مضى الآن قرابة العام على بداية العمل والحال لم يتغير ، فهل يجوز لي أن آخذ من ماله مستحقاتي من دون علمه ؟ وهل يجوز لي أن أنسخ ورقة تثبت أنني زاولت العمل معه بالمدة المقضاة و ذلك حتى أستطيع مزاولة العمل في مكان آخر مع العلم أني سألتجئ إلى الإمضاء مكانه, ألا يعتبر ذلك تزويرا ؟
وشكرا جزيلا لكم .

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الواجب على رب العمل أن يؤدي إلى العامل حقه كاملا غير منقوص عملا بقوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود {المائدة: 1 } ولكن ينبغي معرفة ما هو حق العامل أولا ؟

فحق العامل هو ما حصل الاتفاق عليه بينه وبين رب العمل، فإذا لم يدفع رب العمل للعامل ما اتفقا عليه وجحده فله أن يأخذه بأي طريقة أمكنت ، وراجع للمزيد في هذا الفتوى رقم : 28871 .

أما إذا كان الموظف يجد حقه المتفق عليه كاملا ، ولكنه يرى أنه أقل مما يستحق لاعتبارات عنده فهنا لا يجوز له أخذ شيء زائد على ما اتفقا عليه وإلا اعتبر غاصبا خائنا .

وبخصوص سؤالك عن تزوير توقيع صاحب العمل فإن هذا لا يحل لك وهو غش حرام ، وفي الحديث : من غشنا فليس منا . رواه مسلم .

والله أعلم .

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات