تعجيل الزكاة لإعطائها لشخص عليه دين

0 249

السؤال

لي ابن أخت يعمل في تجارة إطارات السيارات ويتعامل بالدين سواء مع البيع أو الشراء ولكن حصل له أن الدين الذي عليه أصبح يتزايد نتيجة عدم تمكنه من تجميع الدين الذي له وأصبح مهددا بالحبس نتيجة منحه صكوكا بالآجل للشركة التي يشتري منها البضاعة .السؤال هو: 1- هل نستطيع أن نعطيه الزكاة المقدمة أي قبل حلول وقتها بعدة شهور. 2- هل يعتبر من الغارمين .3- ماذا عن الديون التي له بعد جمعها باعتبار أنه ليس كل ديونه ميؤسا منها ؟ أفيدونا جزاكم الله عنا كل خيرا ..

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن مصارف الزكاة الثمانية مصرف الغارمين أي المدينين ، كما قال تعالى : إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم {التوبة: 60 } ومن كان عليه دين استدانه لمصلحته الخاصة ولا يجد له وفاء فإنه غارم يجوز إعطاؤه من الزكاة .

وعليه إذا كان ابن أختك يستطيع أن يحصل ما له من ديون ويسدد بها دينه فلا يجوز إعطاؤه من الزكاة لأنه ليس بغارم ، أما إذا كان لا يستطيع تحصيلها أو لا يستطيع تحصيل بعضها فإنه يقوم بسداد ما يمكنه ويعطى من الزكاة القدر الذي يمكنه من سداد دينه فلا بأس بتعجيل الزكاة قبل موعدها لذلك ، وراجع للتفصيل الفتاوى ذات الأرقام التالية : 27380 ، 9874 ، 32530 .

والله أعلم .

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة