صفحة جزء
4976 ( 156 ) حدثنا الفضل بن دكين عن أبي قدامة عن أبي عمران الجوني عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه [ ص: 90 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جنات الفردوس أربع : ثنتان من ذهب حليتهما وآنيتهما وما فيهما ، وثنتان من فضة حليتهما وآنيتهما وما فيهما ، وليس بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه .

( 157 ) حدثنا وكيع عن ابن فضالة عن لقمان بن عامر عن أبي أمامة قال : سمعته يقول : جنات الفردوس نزلا قال : سرة الجنة قال : وسط الجنة .

( 158 ) حدثنا محمد بن عبيد عن الأعمش عن يزيد عن عبد الله بن الحارث عن كعب جنات الفردوس نزلا قال : جنات الأعناب .

( 159 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام عن الحسن قال : نخل الجنة جذوعها ذهب وكرمها زمرد وياقوت وسعفها حلل ، يخرج الرطب أمثال القلال أحلى من العسل وأبيض من اللبن .

( 160 ) حدثنا شبابة بن سوار قال حدثنا شعبة عن محمد بن زياد قال : سمعت أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عجب الله من قوم جيء بهم في السلاسل حتى يدخلهم الجنة .

( 161 ) حدثنا عفان قال حدثنا سليمان بن مغيرة قال : قال حميد بن هلال : ذكر لنا أن الرجل إذا دخل الجنة صور صورة أهل الجنة ، وألبس لباسهم ، وحلى حليتهم ، ورأى أزواجه وخدمه ومساكنه في الجنة فأخذه سوار فرح ، لو كان ينبغي له أن يموت لمات ، قال : فيقول : أرأيت سوار فرحتك هذه فإنها قائمة لك أبدا .

( 162 ) حدثنا عفان قال : حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن لأهل الجنة سوقا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك ، فإذا خرجوا إليها هبت ريح قال حماد : أحسبه قال : شمالي فتملأ وجوههم وبيوتهم مسكا فيزدادون حسنا وجمالا .

( 163 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن ميسرة الأشجعي عن عكرمة عن ابن عباس قال : سألت كعبا ما سدرة المنتهى ؟ فقال : سدرة ينتهي إليها علم الملائكة ، وعندها يجدون أمر الله لا يجاوزها علم ، وسألته عن جنة المأوى فقال : جنة فيها طير خضر ترتقي فيها أرواح الشهداء .

التالي السابق


الخدمات العلمية