تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1930 - (ع) : روح بن عبادة بن العلاء بن حسان بن عمرو بن مرثد القيسي ، من بني قيس بن ثعلبة من أنفسهم ، أبو محمد البصري .

[ ص: 239 ] روى عن : الأخضر بن عجلان ، وأسامة بن زيد المدني (ت) ، وإسماعيل بن مسلم العبدي (م) ، وأشعث بن عبد الملك الحمراني (د ق) ، وأيمن بن نابل ، وبسطام بن مسلم (ق) ، وحاتم بن أبي صغيرة (خ) ، وحبيب بن الشهيد (ت) ، وحجاج بن أبي عثمان الصواف (ت) ، وحسين المعلم (م ق) ، وحماد بن زيد ، وحماد بن سلمة (م) ، وزرارة بن أبي الحلال العتكي ، وزكريا بن إسحاق المكي (ع) ، وزمعة بن صالح (م) ، وزهير بن محمد التميمي (عخ) ، وسعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية الثقفي (ق) ، وسعيد بن أبي عروبة (خ م ت ق) ، وسفيان الثوري (م عس) ، وسفيان بن عيينة ، وشبل بن عباد المكي (خ فق) ، وشعبة بن الحجاج (خ م ت) ، وصالح بن أبي الأخضر (س) ، وصخر بن جويرية (م) ، وعباد بن منصور (ت) ، وعبد الله بن عون ، وعبد الحميد بن بهرام (ت) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (خ م ت ق) ، وعبيد الله بن الأخنس (م ت س) ، وعتاب بن بشير الجزري (س) ، وعثمان بن سعد الكاتب ، وعلي بن سويد بن منجوف السدوسي (خ) ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين (خ) ، وعمران بن حدير ، وعوف الأعرابي (خ ت س ق) ، ومالك بن أنس (م) ، ومحمد بن أبي حفصة (م) ، ومحمد بن خالد بن الحويرث (د) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، ومحمد بن مسلم [ ص: 240 ] المدني (فق) ، ومرزوق أبي عبد الله الشامي (ت) ، وموسى بن عبيدة الربذي (ت) ، وهشام بن حسان (م س) .

روى عنه : إبراهيم بن دينار (م) ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري (ق) ، وإبراهيم بن مرزوق البصري ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني (ت) ، وأحمد بن الخليل النيسابوري (س) ، وأحمد بن سعيد الرباطي (م ت) ، وأحمد بن سنان القطان ، وأحمد بن عبد الله بن علي بن سويد بن منجوف السدوسي (خ د) ، وأحمد بن عبيد الله النرسي ، وأحمد بن عصام الأصبهاني ، وأحمد بن محمد بن حنبل (د) ، وأحمد بن منيع البغوي (ت) ، وأحمد بن الوليد الفحام ، وإدريس بن جعفر العطار البغدادي ، وإسحاق بن راهويه (خ م) ، وإسحاق بن منصور الكوسج (خ م) ، وإسماعيل بن محمد الطلحي (ق) ، وبشر بن آدم البصري (ق) ، وبشر بن موسى الأسدي ، وأبو بشر بكر بن خلف ختن المقرئ ، والحارث بن محمد بن أبي أسامة التميمي ، وحجاج بن الشاعر (م) ، والحسن بن إسحاق المروزي ، والحسن بن الصباح البزار (خ) ، والحسن بن عرفة ، والحسن بن علي الحلواني (م) ، والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ، وخشيش بن أصرم النسائي (س) ، والخليل بن محمد العجلي الأصبهاني ، وروح بن الفرج السواق الموصلي ، وأبو خيثمة زهير بن حرب (م) ، وزهير بن محمد بن قمير المروزي (ق) ، وسفيان بن وكيع بن الجرح (ق) ، وعبد الله بن محمد بن أيوب المخرمي ، وعبد الله بن محمد المسندي (خ) ، وأبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي ، وعبد بن حميد (م ت) ، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي (م) ، وعلي بن إبراهيم (خ) ، وعلي بن [ ص: 241 ] حرب الطائي ، وعلي بن الحسين بن إشكاب ، وعلي بن عيسى الكراجكي (ت) ، وعلي ابن المديني ، ومالك بن سعد القيسي (س) ، وأبو عبد الرحيم محمد بن أحمد بن الجراح الجوزجاني (فق) ، ومحمد بن أحمد بن أبي خلف (م) ، ومحمد بن أحمد بن أبي العوام الرياحي ، وأبو بكر محمد بن إسحاق الصاغاني (م س) ، ومحمد بن بشار بندار (خ م تم ق) ، ومحمد بن حاتم بن ميمون (م) ، ومحمد بن عبد الله بن نمير (م) ، ومحمد بن عبد الرحيم البزاز (خ د) ، ومحمد بن عبيد الله بن المنادي ، وأبو موسى محمد بن المثنى (م ق) ، ومحمد بن مرزوق البصري (م) ، ومحمد بن معمر البحراني (خ م ت س ق) ، ومحمد بن يونس بن موسى الكديمي ، ومحمد بن يونس النسائي (د) ، ومخلد بن خالد الشعيري (د) ، ومطر بن الفضل (خ) ، وموسى بن عبد الرحمن بن مهدي ، وهارون بن عبد الله الحمال (م س) ، ويحيى بن بشر البلخي (خ) ، ويحيى بن جعفر بن الزبرقان وهو ابن أبي طالب ، ويحيى بن حبيب بن عربي (م د) ، وأبو سلمة يحيى بن خلف الباهلي (د) ، ويحيى بن موسى خت البلخي (ت) ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي (خ) ، ويعقوب بن شيبة السدوسي .

قال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت - فيما أخبرنا أبو العز الشيباني ، عن أبي اليمن الكندي ، عن أبي منصور القزاز ، عنه : - : أخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر ، قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن [ ص: 242 ] إبراهيم الحكيمي ، قال : حدثنا محمد بن يونس ، قال : سمعت علي ابن المديني يقول : نظرت لروح بن عبادة في أكثر من مائة ألف حديث كتبت منها عشرة آلاف .

وبه ، قال : أخبرني الأزهري ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن عمر ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ، يعني : ابن شيبة ، قال : حدثنا جدي ، قال : روح بن عبادة كان أحد من يتحمل الحمالات ، وكان سريا مريا ، كثير الحديث جدا ، صدوقا ، سمعت علي بن عبد الله بن جعفر يقول : من المحدثين قوم لم يزالوا في الحديث ، لم يشغلوا عنه ، نشؤوا ، فطلبوا ، ثم صنفوا ، ثم حدثوا ، منهم : روح بن عبادة .

قال جدي : وحدثني محمد بن عمر ، قال : سألت يحيى بن معين عن روح بن عبادة ، فقال : ليس به بأس صدوق ، حديثه يدل على صدقه يحدث عن ابن عون ، ثم يحدث عن حماد بن زيد ، عن ابن عون . قال : قلت ليحيى : زعموا أن يحيى القطان كان يتكلم فيه . فقال : باطل ، ما تكلم يحيى القطان فيه بشيء ، هو صدوق .

وقال جدي : سمعت علي ابن المديني يذكر هذه القصة فلم أضبطها عنه ، فحدثني عبد الرحمن بن محمد ، قال : سمعت علي ابن المديني ، قال : كانوا يقولون إن يحيى بن سعيد كان يتكلم في روح بن عبادة . قال علي : فإني لعند يحيى بن سعيد يوما إذ جاءه روح بن عبادة فسأله عن شيء من حديث أشعث فلما قام قلت [ ص: 243 ] ليحيى بن سعيد : أما تعرف هذا ؟ قال : لا ، - (يعني) : إنه لم يعرفه يحيى باسمه - قلت : هذا روح بن عبادة . قال : هذا روح ما زلت أعرفه يطلب الحديث ويكتبه ! قال علي : ولقد كان عبد الرحمن بن مهدي يطعن على روح بن عبادة وينكر عليه أحاديث ابن أبي ذئب عن الزهري مسائل كانت عنده . قال علي : فلما قدمت على معن بن عيسى بالمدينة سألته أن يخرجها إلي - يعني : أحاديث ابن أبي ذئب عن الزهري هذه المسائل - فقال لي معن : وما تصنع بها هي عند بصري لكم كان عندنا ها هنا حين قرأ علينا ابن أبي ذئب هذا الكتاب ، قال علي : فأتيت عبد الرحمن بن مهدي فأخبرته فأحسبه قال : استحله لي .

وبه ، قال : أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبد الملك القطان ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ، قال : حدثنا جدي ، قال : قال محمد بن عمر : قال يحيى بن معين : القواريري - يعني : عبيد الله - يحدث عن عشرين شيخا من الكذابين ثم يقول : لا أحدث عن روح بن عبادة ! وقال جدي : سمعت عفان بن مسلم لا يرضى أمر روح بن عبادة . قال : وحدثني محمد بن عمر ، قال : سمعت عفان بن مسلم ، وذكر روح بن عبادة ، فقال : هو عندي أحسن حديثا من خالد بن الحارث ، وأحسن حديثا من [ ص: 244 ] يزيد بن زريع فلم تركناه ؟ - يعني كأنه يطعن عليه - فقال له أبو خيثمة : ليس هذا بحجة كل من تركته أنت ينبغي أن يترك ، أما روح بن عبادة فقد جاز حديثه ، الشأن فيمن بقي . قال جدي : وأحسب أن عفان لو كان عنده حجة مما يسقط بها روح بن عبادة لاحتج بها في ذلك الوقت .

وبه ، قال : أخبرنا أحمد بن أبي جعفر ، قال : أخبرنا محمد بن عدي البصري في كتابه ، قال : حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري ، قال : سمعت أبا داود يقول : كان القواريري لا يحدث عن روح وأكثر ما أنكر عليه تسعمائة حديث حدث بها عن مالك سماعا .

قال أبو داود : وسمعت الحلواني يقول : أول من أظهر كتابه روح بن عبادة ، وأبو أسامة . قال الحافظ أبو بكر : يعني : أنهما رويا ما خولفا فيه ، فأظهرا كتبهما حجة لهما على مخالفيهما إذ روايتهما عن حفظهما موافقة لما في كتبهما .

قال الحافظ أبو بكر : روح بن عبادة كان من أهل البصرة ، فقدم بغداد وحدث بها مدة طويلة ، ثم انصرف إلى البصرة فمات بها ، وكان كثير الحديث ، وصنف الكتب في السنن والأحكام ، وجمع التفسير ، وكان ثقة .

[ ص: 245 ] وقال أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي : طعن على روح بن عبادة اثنا عشر أو ثلاثة عشر فلم ينفذ قولهم فيه .

قال خليفة بن خياط ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة خمس ومائتين . زاد غيرهما : في جمادى الأولى .

وقال محمد بن يونس الكديمي : مات سنة سبع ومائتين . والأول أصح .

روى له الجماعة .

[ ص: 246 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية