1. الرئيسية
  2. الجامع لشعب الإيمان
  3. التاسع من شعب الإيمان ، وهو باب في أن دار المؤمنين ، ومآبهم الجنة ودار الكافرين ومآبهم النار
صفحة جزء
[ 361 ] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد ، حدثنا إسماعيل بن محمد ، [ ص: 565 ] حدثنا مكي بن إبراهيم ، حدثنا سعيد بن زربي ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره .

قال البيهقي رحمه الله : " وهذا إسناد ضعيف غير أن معنى ما روي فيه موجود في الأحاديث الصحيحة ، التي وردت في ذكر الصراط ، وقد ذكرناها في كتاب البعث .

قال الحليمي رحمه الله : " قوله في الصراط أنه أدق من الشعرة معناه ، أن أمر الصراط ، والجواز عليه أدق من الشعر أي يكون يسره وعسره على قدر الطاعات والمعاصي ، ولا يعلم حدود ذلك إلا الله عز وجل لخفائها وغموضها وقد جرت العادة بتسمية الخامض الخفي دقيقا ، وضرب المثل له بدقة الشعرة ، وقوله : " إنه أحد من السيف " فقد يكون معناه ، والله أعلم أن الأمر الدقيق الذي يصدر من عند الله إلى الملائكة في إجازة الناس على الصراط يكون في نفاذ حد السيف ومضيه إسراعا منهم إلى طاعته ، وامتثاله ولا يكون له مرد كما أن السيف إذا نفذ بحده وقوة ضاربه في شيء لم يكن له بعد ذلك مرد .

قال البيهقي رحمه الله : " وهذا اللفظ من الحديث لم أجده في الروايات الصحيحة " .

وروي عن زياد النميري ، عن أنس مرفوعا " الصراط كحد الشفرة أو كحد السيف " وهي أيضا رواية ضعيفة [ ص: 566 ]

وروي بعض معناه ، عن عبيد بن عمير عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ، وجاء عنه من قوله " وروي عن عبد الله بن مسعود أنه قال : " الصراط في سواء جهنم مدحضة مزلة كحد السيف المرهف " .

وروي عن سعيد بن أبي هلال أنه قال : " بلغنا أن الصراط يوم القيامة وهو الجسر يكون على بعض الناس أدق من الشعر ، وعلى بعضهم مثل الدار والوادي الواسع فيحتمل أن يكون لشدة مروره عليه وسقوطه عنه يشبه بذلك ، والله أعلم .

وأما ما قيل في رواية أنس من أن : " أعلى الجسر نحو الجنة " ففيه بيان أن أسفله نحو طرف الأرض ، وذلك لما مضى بيانه من أن جهنم سافلة ، والجنة عالية .

التالي السابق


الخدمات العلمية