1. الرئيسية
  2. الجامع لشعب الإيمان
  3. التاسع من شعب الإيمان ، وهو باب في أن دار المؤمنين ، ومآبهم الجنة ودار الكافرين ومآبهم النار
صفحة جزء
[ 362 ] أخبرنا أبو الحسن المقرئ ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، أنبأنا محمد بن أحمد [ ص: 567 ] بن البراء ، حدثنا عبد المنعم بن إدريس ، حدثني أبي ، عن وهب بن منبه قال : " إذا قامت القيامة وقضى الله بين أهل الدارين أمر بالفلق فيكشف عن سقر وهو غطاؤها فتخرج منه نار فتحرق نار جهنم ، وتأكلها كما تأكل النار في الدنيا القطن المندوف ، فإذا وصلت البحر المطبق على شفير جهنم وهو بحر البحور نشفته أسرع من طرفة العين نشفا فينضب كأن لم يكن مكانه ماء قط ، وهو حاجز بين جهنم ، والأرضين السبع فإذا نشفت ماء ذلك البحر اشتعلت في الأرضين السبع فتدعها جمرة واحدة " .

وقد روينا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال ليهودي : " أين جهنم ؟ قال : تحت البحر ، فقال علي : " صدق ، ثم قرأ ( والبحر المسجور ) .

قال البيهقي رحمه الله : " ويحتمل ما حكيناه عن وهب بن منبه معنى ما قال الله عز وجل : ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ) .

ويكون ذلك بعد ركوب الناس الصراط " .

وروينا عن عائشة أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقالت : فأين الناس يومئذ ؟ قال : " على الصراط " .

ثم قد قال بعض العلماء : إن الكفار لا يجاوزون على الصراط ؛ لأنهم في معدن النار ، فإذ خلص المؤمنون وخلصوا على الصراط انفرد الكفار بمواقفهم ، وصار مواقفهم من النار قال غيرهم : إنهم يركبون الصراط ، ثم قد تكون أبواب جهنم فروجا في الجسر كأبواب السطوح فهم يقذفون منها في جهنم ليكون غمهم أشد وأفظع ، [ ص: 568 ] وإلقاؤهم من الجسر أخوف وأهول ، وفرح المؤمنين بالخلاص أكثر وأعظم ، ولعل قول الله عز وجل : ( وامتازوا اليوم أيها المجرمون ) .

يكون في هذا الوقت وما في القرآن من قول الله عز وجل : ( كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير ) .

وقوله : ( ألقيا في جهنم كل كفار عنيد ) .

كالدليل على هذا ؛ لأن الإلقاء في الشيء أكثر ما يستعمل في الطرح من علو إلى سفل ، والله أعلم بكيفية ذلك .

وأما المنافقون فالأشبه أنهم يركبون الجسر مع المؤمنين ليمشوا في نورهم فيظلم الله عز وجل على المنافقين فيقولون للمؤمنين ( انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا ) .

فيرجعون إلى المكان الذي قسم فيه النور على قدر إيمانهم ، وأعمالهم فلا يجدون شيئا فينصرفون إليهم ، وقد ( ضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة ، وظاهره من قبله العذاب ينادونهم ألم نكن معكم ) (نصلي بصلاتكم ، ونغزو مغازيكم) ( قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم ) إلى آخر الآية .

فيحتمل والله أعلم أن هذا السور إنما يضرب عند انتهاء الصراط ، ويترك له باب يخلص منه المؤمنون إلى طريق الجنة فذلك هو الرحمة التي في باطنه . وأما ظاهره فإنه يلي النار ، وإن كانت النار سافلة عنه لا محاذية إياه ، فإذا لم يجد المنافقون إلى باطن السور سبيلا فليس إلا أن يقذفوا من أعلى الصراط [ ص: 569 ] فيهوون منه إلى الدرك الأسفل من النار هذا باستهزائهم بالمؤمنين في دار الدنيا كما شرحنا في كتاب الأسماء والصفات " .

التالي السابق


الخدمات العلمية