صفحة جزء
[ ص: 242 ] [من كتاب الفقيه والمتفقه : تصنيف الشيخ الإمام الحافظ العالم الأوحد ناصر السنة أبو بكر : أحمد بن علي بن ثابت البغدادي الخطيب رحمه الله]

(الجزء الثالث)

[ ص: 243 ] [ ص: 244 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

باب القول في الناسخ والمنسوخ .

239 - أنا أبو الحسن : محمد بن أحمد بن رزق ، وأبو علي : الحسن بن أبي بكر بن شاذان قالا : أنا أحمد بن سلمان بن الحسن النجاد ، نا أبو داود : سليمان بن الأشعث ، نا حفص بن عمر ، نا شعبة - قال أبو داود ، ونا ابن كثير أنا شعبة ، - عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : مر علي بقاص يقص ، فقال : " تعلم الناسخ والمنسوخ ؟ " قال : لا قال : " هلكت وأهلكت " .

سمعت أبا إسحاق الفيروزابادي يقول : " النسخ في اللغة ، يستعمل في الرفع والإزالة ، يقال : نسخت الشمس الظل ، ونسخت الرياح الآثار ، إذا أزالتها ، ويستعمل في النقل ، يقال : نسخت الكتاب ، إذا نقلت ما فيه ، وإن لم تزل شيئا عن موضعه .

[ ص: 245 ] وأما في الشرع : فهو على الوجه الأول في اللغة ، وهو الإزالة .

وحده : الخطاب الدال على ارتفاع الحكم الثابت بالخطاب المتقدم على وجه لولاه لكان ثابتا به مع تراخيه عنه . ولا يلزم ما سقط عن الإنسان بالموت ، فإن ذاك ليس بنسخ ، لأنه ليس بخطاب ، ولا يلزم رفع ما كانوا عليه كشرب الخمر وغيره ، فإنه ليس بنسخ ، لأنه لم يثبت بخطاب ، ولا يلزم ما أسقطه بكلام متصل كالاستثناء والغاية ، كقوله تعالى : ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) ، فإنه ليس بنسخ ، لأنه غير متراخ عنه " .

قلت : والنسخ في القرآن على ثلاثة أضرب : نسخ الحكم دون الرسم ، ونسخ الرسم دون الحكم ، ونسخ الرسم والحكم معا .

فأما نسخ الحكم دون الرسم : فمثل : الوصية للوالدين والأقربين ، ومثل عدة الوفاة ، فإن حكم ذلك منسوخ ، ولفظه ثابت في القرآن .


التالي السابق


الخدمات العلمية