صفحة جزء
[ ص: 164 ] ( كتاب السير ) :

قال رحمه الله : ترجم الكتاب بالسير : لأن الأحكام المودعة فيه متلقاة من سير رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزواته ، قلت : فمقتضى هذا أن يتتبع ما ذكر فيه ، ويعزى إلى من خرجه إن وجد . [ ص: 165 ] ( باب وجوب الجهاد ) 2156 - ( 1 ) - حديث : { أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله }. متفق عليه من حديث عمر وأبي هريرة وابن عمر ، وتقدم في الديات .

2157 - ( 2 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أفضل ؟ فقال : الصلاة لوقتها . قيل : ثم أي ؟ قال : بر الوالدين . قيل : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله }. متفق عليه من حديث ابن مسعود ، وقد تقدم في التيمم .

2158 - ( 3 ) - حديث : { والذي نفسي بيده لغدوة في سبيل الله ، أو روحة ، خير من الدنيا وما فيها }. متفق عليه من حديث أنس ، وسهل بن سعد ، ولمسلم عن أبي أيوب الأنصاري .

2159 - ( 5 ) - حديث : { لا هجرة بعد الفتح }. متفق عليه من حديث ابن عباس ، ومن حديث عائشة ، وأخرجه النسائي عن صفوان بن أمية .

2160 - ( 5 ) - قوله : { أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث أمر بالتبليغ [ ص: 166 ] والإنذار بلا قتال }. هذا مستفاد من حديث ابن عباس : { أن عبد الرحمن بن عوف وأصحابا له أتوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا نبي الله ; كنا في عز ونحن مشركون فلما أسلمنا صرنا أذلة ، فقال : إني أمرت بالعفو ، فلا تقاتلن اليوم ، فلما حوله إلى المدينة أمر بالقتال }. أخرجه الحاكم ، وقال : على شرط البخاري .

2161 - قوله : { وتبعه قوم بعد قوم } ، ابن سعد أنا الواقدي ، عن معمر ، عن الزهري قال : { دعا رسول الله إلى الإسلام سرا وجهرا ، فاستجاب لله من أحداث الرجال ، وضعفاء الناس حتى كثر من آمن به }.

2162 - قوله : { وفرضت الصلاة عليه بمكة }. هذا مستفاد من حديث الإسراء ; لأنه كان بمكة باتفاق الأحاديث .

2163 - قوله : { وفرض عليه الصوم بعد سنتين } ، هذا تبع فيه القاضي أبا الطيب وصاحب الشامل ، وجزم في زوائد الروضة أنه فرض في السنة الثانية ، وفرضت زكاة الفطر معه قبل العيد بيومين ، وبه جزم الماوردي ، وزاد : { أنه صلى فيها العيدين : الفطر ، والأضحى } ، وهذا أخرجه ابن سعد عن شيخه الواقدي من حديث عائشة وابن عمر وأبي سعيد { قالوا : نزل فرض رمضان بعدما صرفت القبلة إلى الكعبة بشهر في شعبان ، على رأس ثمانية عشر شهرا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمر في هذه السنة بزكاة الفطر ، وذلك قبل أن تفرض الزكاة في الأموال ، وصلى يوم الفطر بالمصلى قبل الخطبة ، وصلى العيد يوم الأضحى ، وأمر بالأضحية }.

2164 - قوله : واختلفوا هل فرضت الزكاة قبل الصوم أو بعده . قلت : تقدم قول من قال : بعده ، وأما قبله فقيل : قبل الهجرة .

2165 - قوله : " وفرض الحج سنة ست ، وقبل سنة خمس " . تقدم الكلام عليه .

2166 - قوله : " وكان القتال ممنوعا منه في ابتداء الإسلام " . تقدم قريبا [ ص: 167 ] في الحج .

2167 - قوله : ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وجبت الهجرة إليها على من قدر على ذلك . استدل المصنف لذلك بقوله تعالى : { إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها }الآية .

2168 - قوله : فلما فتحت مكة ارتفعت فريضة الهجرة عنها إلى المدينة ، وعلى ذلك يحمل قوله : { لا هجرة بعد الفتح ، ولكن جهاد ونية }. هذا متفق عليه من حديث ابن عباس ، وفي البخاري عن عائشة قالت : { انقطعت الهجرة منذ فتح الله على نبيه مكة }.

2169 - ( 6 ) - قوله : وبقي وجوب الهجرة عن دار الكفر في الجملة ، هو مستفاد من حديث عبد الله بن السعدي رفعه : { لا تنقطع الهجرة ما قوتل العدو }. رواه النسائي وابن حبان ، ولأبي داود عن معاوية مرفوعا : { لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها }.

2170 - ( 7 ) - قوله : لم يعبد النبي صلى الله عليه وسلم صنما قط ، وورد عنه أنه قال صلى الله عليه وسلم : { ما كفر بالله نبي قط }. أما الأول فمستفاد من حديث علي الذي أخرجه ابن حبان ، وأما الثاني فرواه

2171 - ( 8 ) - قوله : في البيان { أنه قبل أن يبعث ، كان متمسكا بشرع إبراهيم الخليل - عليه السلام - }.

2172 - ( 9 ) - حديث : { من جهز غازيا فقد غزا ، ومن خلف غازيا في أهله ، وماله فقد غزا }. متفق عليه من حديث زيد بن خالد ، دون قوله : " [ ص: 168 ] وماله " وروى مسلم من حديث أبي سعيد : { أيكم خلف الخارج في أهله وماله ، كان له مثل نصف أجر الخارج }. واستدركه الحاكم فوهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية