صفحة جزء
225 - ( 3 ) - قوله : قالت عائشة : كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة " متفق عليه من حديث معاذة ، عن عائشة ، واللفظ لإحدى روايات مسلم ، وفي رواية للترمذي والدارمي ، عن الأسود ، { عن عائشة : كنا نحيض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة }وقال : حسن . [ ص: 290 ] قوله : روي أن معاذة العدوية قالت لعائشة : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ " فقالت " أحرورية أنت ؟ " الحديث هو الذي قبله في إحدى روايات مسلم ، وجعله عبد الغني في العمدة متفقا عليه وهو كذلك ، إلا أنه ليس في رواية البخاري تعرض لقضاء الصوم .

حديث : { إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة }تقدم في الغسل .

226 - ( 4 ) - حديث : { أنه قال لعائشة وقد حاضت وهي محرمة : اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي بالبيت }متفق عليه من حديث عائشة في قصة ، وفي البخاري عن جابر : { غير ألا تطوفي ولا تصلي }ذكره في أواخر الكتاب .

حديث : { لا أحل المسجد لحائض ولا جنب }تقدم في الغسل . حديث : { لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن }تقدم فيه . حديث أبي سعيد : { إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم }تقدم التنبيه عليه في أوائل الباب ، وأنه في الصحيحين من حديث أبي سعيد ، ولمسلم من حديث ابن عمر وأبي هريرة نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية