صفحة جزء
( حدثنا أحمد بن عبدة ) : بفتح مهملة فسكون موحدة . ( الضبي ) : بفتح معجمة وتشديد موحدة . ( وعلي بن حجر ) : بضم جيم فسكون حاء . ( وغير واحد ) : هذا العطف يقتضي أن يكون [ ص: 76 ] شيخ المصنف في هذا الحديث سوى أحمد بن عبدة وعلي بن حجر متعددا مع أنه ليس من سبق في صدر الكتاب إلا أبا جعفر محمد بن الحسين ، فأجيب بأنه يمكن أن يكون الراوي للحديث غيرهم أيضا ، ولم يذكر المصنف هناك وأشار إليه هنا . ( قالوا : أنا ) : أي أخبرنا . ( عيسى بن يونس ، عن عمر بن عبد الله مولى غفرة ) : بضم معجمة ففاء ساكنة ، وهو بدل عن عمر . ( قال ) : أي عمر المذكور . ( حدثني إبراهيم بن محمد من ولد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ) : والولد ضبط بفتحتين وبضم الواو وسكون اللام . ( قال ) : أي إبراهيم . ( كان علي إذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ) : أي لإبراهيم أو علي وهو أقرب . ( الحديث ) : أي المذكور . ( بطوله ) : في أول الكتاب . ( وقال ) : أي علي ، وأبعد العصام حيث اقتصر على إبراهيم في هذا المقام ، واعترض على غيره لزعمه أنه مساق الكلام . ( كان ) : كما في نسخة . ( بين كتفيه ) : بفتح أوله وكسر ثانيه . ( خاتم النبوة ) : بفتح الفوقية وكسرها وتشديد الواو ، ويجوز بهمز بعد واو ساكنة . ( وهو ) : أي الحال أنه عليه الصلاة والسلام . ( خاتم النبيين ) : بالضبط المذكور ، وقد تقدم الحديث في أول الكتاب في الباب الأول ، والمقصود من إيراده في هذا الباب قوله : " بين كتفيه خاتم النبوة " فإنه يدل على وجود الخاتم وتعيين محله من جسده صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية