صفحة جزء
( عصم ) * فيه من كانت عصمته شهادة أن لا إله إلا الله أي ما يعصمه من المهالك يوم القيامة . العصمة : المنعة ، والعاصم : المانع الحامي ، والاعتصام : الامتساك بالشيء ، افتعال منه .

[ هـ ] ومنه شعر أبي طالب :

ثمال اليتامى عصمة للأرامل

أي يمنعهم من الضياع والحاجة .

* ومنه الحديث فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم .

وحديث الإفك فعصمها الله بالورع .

[ هـ ] وحديث الحديبية ولا تمسكوا بعصم الكوافر جمع عصمة ، والكوافر : النساء الكفرة ، وأراد عقد نكاحهن .

( هـ ) وحديث عمر " وعصمة أبنائنا إذا شتونا " أي يمتنعون به من شدة السنة والجدب .

[ هـ ] وفيه أن جبريل جاء يوم بدر وقد عصم ثنيته الغبار أي لزق به ، والميم فيه بدل من الباء . وقد تقدم .

( هـ ) وفيه لا يدخل من النساء الجنة إلا مثل الغراب الأعصم هو الأبيض الجناحين ، وقيل الأبيض الرجلين . أراد : قلة من يدخل الجنة من النساء ; لأن هذا الوصف في الغربان عزيز قليل .

* وفي حديث آخر قال : المرأة الصالحة مثل الغراب الأعصم ، قيل : يا رسول الله ، وما الغراب الأعصم ؟ قال : الذي إحدى رجليه بيضاء .

* وفي حديث آخر عائشة في النساء كالغراب الأعصم في الغربان .

[ ص: 250 ] * وفي حديث آخر " بينما نحن مع عمرو بن العاص فدخلنا شعبا فإذا نحن بغربان ، وفيها غراب أحمر المنقار والرجلين ، فقال عمرو : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لا يدخل الجنة من النساء إلا قدر هذا الغراب في هؤلاء الغربان " وأصل العصمة : البياض يكون في يدي الفرس والظبي والوعل .

* ومنه حديث أبي سفيان " فتناولت القوس والنبل لأرمي ظبية عصماء نرد بها قرمنا " .

( هـ ) وفيه " فإذا جد بني عامر جمل آدم مقيد بعصم " العصم : جمع عصام ، وهو رباط كل شيء ، أراد أن خصب بلاده قد حبسه بفنائه ، فهو لا يبعد في طلب المرعى ، فصار بمنزلة المقيد الذي لا يبرح مكانه . ومثله قول قيلة في الدهناء : إنها مقيد الجمل : أي يكون فيها كالمقيد لا ينزع إلى غيرها من البلاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية