صفحة جزء
( باب الكاف مع العين )

( كعب ) ( س ) في حديث الإزار : ما كان أسفل من الكعبين ففي النار الكعبان : العظمان الناتئان عند مفصل الساق والقدم عن الجنبين .

وذهب قوم إلى أنهما العظمان اللذان في ظهر القدم ، وهو مذهب الشيعة .

[ ص: 179 ] * ومنه قول يحيى بن الحارث : " رأيت القتلى يوم زيد بن علي فرأيت الكعاب في وسط القدم " .

* وفي حديث عائشة : " إن كان ليهدى لنا القناع فيه كعب من إهالة ، فنفرح به " أي : قطعة من السمن والدهن .

( س ) ومنه حديث عمرو بن معديكرب : " أتوني بقوس وكعب وثور " أي : قطعة من سمن .

( هـ ) وفي حديث قيلة : " والله لا يزال كعبك عاليا " هو دعاء لها بالشرف والعلو ، والأصل فيه كعب القناة ، وهو أنبوبها وما بين كل عقدتين منها كعب ، وكل شيء علا وارتفع فهو كعب ، ومنه سميت الكعبة ، للبيت الحرام ، وقيل : سميت به لتكعيبها ؛ أي : تربيعها .

( س ) وفيه : أنه كان يكره الضرب بالكعاب الكعاب : فصوص النرد ، واحدها : كعب وكعبة .

واللعب بها حرام ، وكرهها عامة الصحابة .

وقيل : كان ابن مغفل يفعله مع امرأته على غير قمار .

وقيل : رخص فيه ابن المسيب ، على غير قمار أيضا .

( س ) ومنه الحديث : لا يقلب كعباتها أحد ينتظر ما تجيء به إلا لم يرح رائحة الجنة هي جمع سلامة للكعبة .

* وفي حديث أبي هريرة : " فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها " الكعاب - بالفتح - : المرأة حتى يبدو ثديها للنهود ، وهي الكاعب أيضا ، وجمعها : كواعب .

التالي السابق


الخدمات العلمية