صفحة جزء
( جدل ) فيه : " ما أوتي قوم الجدل إلا ضلوا " الجدل : مقابلة الحجة بالحجة . والمجادلة : [ ص: 248 ] المناظرة والمخاصمة . والمراد به في الحديث الجدل على الباطل ، وطلب المغالبة به . فأما الجدل لإظهار الحق فإن ذلك محمود ، لقوله تعالى : وجادلهم بالتي هي أحسن .

( هـ ) وفيه : " أنا خاتم النبيين في أم الكتاب ، وإن آدم لمنجدل في طينته " أي ملقى على الجدالة ، وهي الأرض .

( هـ ) ومنه حديث ابن صياد : " وهو منجدل في الشمس " .

( هـ ) وحديث علي : " حين وقف على طلحة - رضي الله عنهما - فقال : - وهو قتيل - أعزز علي أبا محمد أن أراك مجدلا تحت نجوم السماء " أي مرميا ملقى على الأرض قتيلا .

( س ) ومنه حديث معاوية : " أنه قال لصعصعة : ما مر عليك جدلته " أي رميته وصرعته .

( هـ ) وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - : العقيقة تقطع جدولا لا يكسر لها عظم الجدول جمع جدل ، بالكسر والفتح ، وهو العضو .

( س ) وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : " أنه كتب في العبد إذا غزا على جديلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته : فأسهم له " الجديلة : الحالة الأولى . يقال : القوم على جديلة أمرهم : أي على حالتهم الأولى . وركب جديلة رأيه : أي عزيمته . والجديلة : الناحية ، أراد أنه إذا غزا منفردا عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو .

ومنه قول مجاهد في تفسير قوله تعالى : قل كل يعمل على شاكلته قال : " على جديلته " : أي طريقته وناحيته . قال شمر : ما رأيت تصحيفا أشبه بالصواب مما قرأ مالك بن سليمان ، فإنه صحف قوله على جديلته فقال : على حد يليه .

* وفي حديث البراء - رضي الله عنه - في قوله تعالى : قد جعل ربك تحتك سريا قال : جدولا ، وهو النهر الصغير .

التالي السابق


الخدمات العلمية