( جدل ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996841 " ما أوتي قوم الجدل إلا ضلوا " الجدل : مقابلة الحجة بالحجة . والمجادلة :
[ ص: 248 ] المناظرة والمخاصمة . والمراد به في الحديث الجدل على الباطل ، وطلب المغالبة به . فأما الجدل لإظهار الحق فإن ذلك محمود ، لقوله تعالى :
وجادلهم بالتي هي أحسن .
( هـ ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996842 " أنا خاتم النبيين في أم الكتاب ، وإن آدم لمنجدل في طينته " أي ملقى على الجدالة ، وهي الأرض .
( هـ ) ومنه حديث
ابن صياد : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996843وهو منجدل في الشمس " .
( هـ ) وحديث
علي : " حين وقف على
طلحة - رضي الله عنهما - فقال : - وهو قتيل - أعزز علي
أبا محمد أن أراك مجدلا تحت نجوم السماء " أي مرميا ملقى على الأرض قتيلا .
( س ) ومنه حديث
معاوية : " أنه قال
لصعصعة : ما مر عليك جدلته " أي رميته وصرعته .
( هـ ) وفي حديث
عائشة - رضي الله عنها - :
العقيقة تقطع جدولا لا يكسر لها عظم الجدول جمع جدل ، بالكسر والفتح ، وهو العضو .
( س ) وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : " أنه كتب في العبد إذا غزا على جديلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته : فأسهم له " الجديلة : الحالة الأولى . يقال : القوم على جديلة أمرهم : أي على حالتهم الأولى . وركب جديلة رأيه : أي عزيمته . والجديلة : الناحية ، أراد أنه إذا غزا منفردا عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو .
ومنه قول
مجاهد في تفسير قوله تعالى :
قل كل يعمل على شاكلته قال : " على جديلته " : أي طريقته وناحيته . قال
شمر : ما رأيت تصحيفا أشبه بالصواب مما قرأ
مالك بن سليمان ، فإنه صحف قوله على جديلته فقال : على حد يليه .
* وفي حديث
البراء - رضي الله عنه - في قوله تعالى :
قد جعل ربك تحتك سريا قال : جدولا ، وهو النهر الصغير .