صفحة جزء
[ ذأل ]

ذأل : الذألان : عدو متقارب . ابن سيده : الدألان السرعة ، والذءول من النشاط ، والذألان مشي سريع خفيف في ميس وسرعة ، وبه سمي الذئب ذؤالة ، ذأل يذأل ذألا وذألانا ، وكذلك الناقة قال الشاعر :


مرت بأعلى السحرين تذأل



والذألان أيضا : مشي الذئب ، قال يعقوب : والعرب تجمعه على ذآليل فيبدلون النون لاما ، قال ابن سيده : ولا أعرف كيف هذا الجمع ، قال ابن بري : كان حقه ذآلين ؛ ليكون مثل كروان وكراوين إلا أنه أبدل من النون لاما ، وشاهد الذآليل قول ابن مقبل :


بذي ميعة كأن بعض سقاطه     وتعدائه رسلا ذآليل ثعلب



وقال آخر :


ذو ذألان كذآليل الذئب



ورجل مذأل منه ، قال أبو النجم :


يأتي لها من أيمن وأشمل     ذو خرق طلس وشخص مذأل



ورأيت حاشية بخط بعض الفضلاء : قال القالي وقال الفراء : العرب تجمع ذألان الذئب ذآلين وذآليل . وذؤالة : الذئب ، اسم له معرفة لا ينصرف ، سمي به لخفته في عدوه ، والجمع ذئلان وذؤلان ، قال ابن بري : قال أسماء بن خارجة يصف ذئبا طمع في ناقته :


لي كل يوم من ذؤاله     ضغث يزيد على إباله



وقال : هو مثل يضرب للأمر يتبع الأمر ، أي : لي كل يوم من ذؤالة بلية على بلية .

ويقال : خش ذؤالة بالحبالة ، قال ابن بري : خش فعل أمر من خشيته أي خوفته ، ومعناه قعقع ترهب ، وفي الحديث : مر بجارية سوداء وهي ترقص صبيا لها وتقول :


ذؤال يا ابن القوم يا ذؤاله



فقال عليه السلام : لا تقولي ذؤال فإنه شر السباع
ذؤال : ترخيم ذؤالة وهو اسم علم للذئب مثل أسامة للأسد ، والذألان : الذئب أيضا ، قال رؤبة :


فارطني ذألانه وسمسمه



والذؤلان : ابن آوى . التهذيب : والذألان بهمزة واحدة ، يقال : هو ابن آوى ، وقد سمت العرب عامة السباع بأسماء معارف يجرونها مجرى أسماء الرجال والنساء .

التالي السابق


الخدمات العلمية