لجن
لجن : لجن الورق يلجنه لجنا ، فهو ملجون ولجين : خبطه وخلطه بدقيق أو شعير . وكل ما حيس في الماء فقد لجن . وتلجن الشيء : تلزج . وتلجن رأسه : اتسخ ، وهو منه . وتلجن ورق السدر إذا لجن مدقوقا ; وأنشد
الشماخ :
وماء قد وردت لوصل أروى عليه الطير كالورق اللجين
وهو ورق الخطمي إذا أوخف .
أبو عبيدة : لجنت الخطمي ونحوه تلجينا وأوخفته إذا ضربته بيدك ليثخن ، وقيل : تلجن الشيء إذا غسل فلم ينتق من وسخه . وشيء لجن : وسخ ; قال
ابن مقبل :
يعلون بالمردقوش الورد ضاحية على سعابيب ماء الضالة اللجن
الليث : اللجين ورق الشجر يخبط ثم يخلط بدقيق أو شعير فيعلف للإبل ، وكل ورق أو نحوه فهو ملجون لجين حتى آس الغسلة .
الجوهري : واللجين الخبط ، وهو ما سقط من الورق عند الخبط ; وأنشد بيت الشماخ . وتلجن القوم إذا أخذوا الورق ودقوه وخلطوه بالنوى للإبل . وفي حديث
جرير : إذا أخلف كان لجينا ; اللجين ، بفتح اللام وكسر الجيم : الخبط وذلك أن ورق الأراك والسلم يخبط حتى يسقط ويجف ثم يدق حتى يتلجن أي يتلزج ويصير كالخطمي . وكل شيء تلزج فقد تلجن ، وهو فعيل بمعنى مفعول . وناقة لجون : حرون ; قال
أوس :
ولقد أربت على الهموم بجسرة عيرانة بالردف ، غير لجون
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : اللجان في الإبل كالحران في الخيل . وقد لجن لجانا ولجونا وهي ناقة لجون ، وناقة لجون أيضا : ثقيلة المشي ، وفي الصحاح : ثقيلة في السير ، وجمل لجون كذلك . قال بعضهم : لا يقال جمل لجون إنما تخص به الإناث ; وقيل : اللجان واللجون في جميع الدواب كالحران في ذوات الحافر منها . غيره : الحران في الحافر خاصة ، والخلاء في الإبل ، وقد لجنت تلجن لجونا ولجانا . واللجين : الفضة ، لا مكبر له جاء مصغرا مثل الثريا
والكميت ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : ينبغي أن يكون إنما ألزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تراب معدنه فلزمه التخليص . وفي حديث
العرباض :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375340بعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكرا فأتيته أتقاضاه ثمنه فقال : لا أقضيكها إلا لجينية ; قال
ابن الأثير : الضمير في أقضيكها إلى الدراهم ، واللجينية منسوبة إلى اللجين ، وهو الفضة . واللجين : زبد أفواه الإبل ; قال
أبو وجزة :
كأن الناصعات الغر منها إذا صرفت وقطعت اللجينا
شبه لغامها بلجين الخطمي ، وأراد بالناصعات الغر أنيابها .