صفحة جزء
الزور : وسط الصدر ، أو ما ارتفع منه إلى الكتفين ، أو ملتقى أطراف عظام الصدر حيث اجتمعت ، والزائر ، والزائرون ، كالزوار والزور ، وعسيب النخل ، والعقل ، ويضم ، ومصدر زار ، كالزيارة والزوار والمزار ، والسيد ، كالزوير والزوير ، كزبير وخدب ، والخيال يرى في النوم ، وقوة العزيمة ، والحجر الذي يظهر لحافر البئر ، فيعجز عن كسره ، فيدعه ظاهرا ، أو واد قرب السوارقية ، ويوم الزور لبكر على تميم ، لأنهم أخذوا بعيرين فعقلوهما ، وقالوا : هذان زورانا لن نفر حتى يفرا ، وبالضم : الكذب ، والشرك بالله تعالى ، وأعياد اليهود والنصارى ، والرئيس ، ومجلس الغناء ، وما يعبد من دون الله تعالى ، والقوة ، وهذه وفاق بين لغة العرب والفرس ، ونهر يصب في دجلة ، والرأي ، والعقل ، والباطل ، وجمع الأزور ، ولذة الطعام وطيبه ، ولين الثوب ونقاؤه ، وملك بنى شهرزور ، وبالتحريك : الميل ، وعوج الزور ، أو إشراف أحد جانبيه على الآخر .

والأزور : من به ذلك ، والمائل ، وكلب استدق جوشن صدره ، والناظر بمؤخر عينيه ، أو الذي يقبل على شق إذا اشتد السير ، وإن لم يكن في صدره ميل . وكهجف : السير الشديد ، والشديد ، والبعير المهيأ للأسفار .

والزوار والزيار ، ككتاب : كل شيء كان صلاحا لشيء وعصمة ، وحبل يجعل بين التصدير والحقب

ج : أزورة .

وزرت البعير : شددته به . وعلي بن عبد الله بن بهرام الزياري : محدث .

والزوراء : مال لأحيحة ، والبئر البعيدة ، والقدح ، وإناء من فضة ، والقوس ، ودجلة ، وبغداد ، لأن أبوابها الداخلة جعلت مزورة عن الخارجة ، وع بالمدينة قرب المسجد ، ودار كانت بالحيرة ، والبعيدة من الأراضي ، وأرض عند ذي خيم .

والزارة : الجماعة من الإبل ، والحوصلة ، كالزاورة والزاوورة ، وحي من أزد السراة ، وة بالبحرين ، منها مرزبان الزارة ، وة بالصعيد ، وة بأطرابلس الغرب ، منها إبراهيم [ ص: 376 ] الزاري التاجر المتمول .

وزارة : ة من أعمال إشتيخن ، منها يحيى بن خزيمة الزاري .

والزير : الزر ، والكتان ، والقطعة : بهاء ، والدن ، أو الحب ، والعادة ، ورجل يحب محادثة النساء ويحب مجالستهن بغير شر أو به .

ج : أزوار وزيرة وأزيار ، وهي زير أيضا ، أو خاص بهم ، والدقيق من الأوتار ، أو أحدها ، وبهاء : هيئة الزيارة . وكسيد : الغضبان .

وزورة ، ويفتح : ع قرب الكوفة ، وبالفتح : البعد ، والناقة التي تنظر بمؤخر عينها لشدتها .

ويوم الزوير : م .

وأزاره : حمله على الزيارة .

وزور : زين الكذب ، والشيء : حسنه وقومه .

والزائر : ألزمه ، والشهادة : أبطلها ، ونفسه : وسمها بالزور .

والمزور من الإبل : الذي إذا سله المذمر من بطن أمه ، اعوج صدره ، فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غمزه أثر ، يعلم منه أنه مزور .

واستزاره : سأله أن يزوره .

وتزاور عنه : عدل وانحرف ، كازور وازوار ، والقوم : زار بعضهم بعضا .

وزوران : جد محمد بن عبد الرحمن التابعي ، وبالضم : عبد الله بن زوران الكازروني ، وإسحاق بن زوران السيرافي : محدثون

التالي السابق


الخدمات العلمية