صفحة جزء
وقوابل الأمر : أوائله .

والقابلة : الليلة المقبلة ، وقد قبلت وأقبلت ، والمرأة التي تأخذ الولد عند الولادة ، كالقبول والقبيل . وقد قبلت ، كعلم ، قبالة ، بالكسر .

وتقبله وقبله ، كعلمه ، قبولا ، وقد يضم : أخذه .

والقبول ، كصبور : ريح الصبا ، لأنها تقابل الدبور ، أو لأنها تقابل باب الكعبة ، أو لأن النفس تقبلها . وقد قبلت ، كنصر ، قبلا وقبولا ، بالضم والفتح .

والقبل ، محركة : نشز من الأرض يستقبلك ، أو رأس كل أكمة أو جبل أو مجتمع رمل ، والمحجة الواضحة ، ولطف القابلة لإخراج الولد ، والفحج ، وفي العين : إقبال السواد على الأنف ، أو مثل الحول ، أو أحسن منه ، أو إقبال إحدى الحدقتين على الأخرى ، أو إقبالها على عرض الأنف ، أو على المحجر ، أو على الحاجب ، أو إقبال نظر كل من العينين على صاحبتها . وقد قبلت ، كنصر وفرح ، واقبلت اقبلالا ، واقبالت اقبيلالا ، وأقبلتها ، فهو أقبل ، بين القبل : كأنه ينظر إلى طرف أنفه ، وأن تشرب الإبل الماء ، وهو يصب على رءوسها ، وأن يقبل قرنا الشاة على وجهها ، فهي قبلاء ، وأن يتكلم الإنسان بالكلام ولم يستعد له ، وأن يرى الهلال قبل الناس ، أو كل شيء أول ما يرى قبل .

وجمع قبلة : للفلكة ، وضرب من الخرز يؤخذ بها ، كالقبلة ، بالفتح ، أو شيء من عاج مستدير ، يتلألأ ، يعلق في صدر المرأة ، وعلى الخيل .

ورأيته قبلا ، محركة وبضمتين ، وكصرد وكعنب ، وقبليا ، محركة ، وقبيلا ، كأمير ، أي : عيانا ومقابلة .

ولي قبله ، بكسر القاف أي : عنده .

وما لي به قبل ، أي : طاقة .

والقبيل : الكفيل والعريف والضامن وقد قبل به ، كنصر وسمع [ ص: 964 ] وضرب ، قبالة ، وقبلت العامل العمل تقبلا نادر ، والاسم : القبالة . وتقبله العامل تقبيلا نادر أيضا .

والقبيل : الزوج ، والجماعة من الثلاثة فصاعدا من أقوام شتى ، وقد يكونون من نجر واحد ، وربما كانوا بني أب واحد ، ج : كعنق ، وما أقبلت به المرأة من غزلها حين تفتله ، وطاعة الرب ، والدبير معصيته ، وفوز القدح في القمار ، والدبير خيبته ، وأن يكون رأس ضمن النعل إلى الإبهام ، والدبير أن يكون رأس ضمنها إلى الخنصر ، أو ما أقبل به من الفتل على الصدر ، والدبير ما أدبر به عنه ، أو باطن الفتل والدبير ظاهره ، أو الفتل الأول ، والدبير الفتل الآخر ، أو أسفل الأذن ، والدبير أعلاها ، أو القطن ، والدبير الكتان .

وما يعرف قبيلا من دبير وقبالا من دبار ، أي : ما يعرف الشاة المقابلة من المدابرة ، أو ما يعرف من يقبل عليه ممن يدبر عنه ، أو ما يعرف نسب أمه من نسب أبيه ، واسم ، وبهاء : واحد قبائل الرأس للقطع المشعوب بعضها إلى بعض ، ومنه قبائل العرب ، واحدهم : قبيلة ، وهم بنو أب واحد ، وسير اللجام ، وصخرة على رأس البئر ، وفرس الحصين بن مرداس .

وأقبل : نقيض أدبر .

وأقبل مقبلا ، بالضم ، كأدخلني مدخل صدق .

وأقبل : عقل بعد حماقة .

وقبل على الشيء ، وأقبل : لزمه وأخذ فيه وأقبلته الشيء : جعلته يلي قبالته .

وقابله : واجهه ، والكتاب : عارضه .

وشاة مقابلة ، بفتح الباء : قطعت من أذنها قطعة وتركت معلقة من قدم .

وتقابلا : تواجها .

ورجل مقابل : كريم النسب من قبل أبويه .

واقتبل أمره : استأنفه .

ورجل مقتبل الشباب ، بالفتح : لم يظهر فيه أثر كبر .

واقتبل الخطبة : ارتجلها .

والقبلة ، محركة : الجشار ، وأبو بكر محمد بن عمر وأبو يعقوب القبليان : محدثان .

ولا أكلمك إلى عشر من ذي قبل ، كعنب وجبل ، أي : فيما أستأنف ، أو معنى المحركة : إلى عشر تستقبلها ، ومعنى المكسورة القاف : إلى عشر مما تشاهده من الأيام .

والقبول ، وقد يضم : الحسن والشارة ، ومنه قول نديم المأمون في الحسنين : "

أمهما البتول ، وأبوهما القبول

" .

والقبول : أن تقبل العفو وغير ذلك ، اسم للمصدر قد أميت فعله ، والقبول أيضا : مصدر قبل القابل الدلو ، كعلم : وهو الذي يأخذها من الساقي .

وقصيرى قبال ، ككتاب : حية خبيثة .

وقبل : جبل وبزنته قرب دومة الجندل ، وبهاء : د قرب الدربند ، وكحبلى : ع بين عرب والريان .

والقابل : مسجد كان عن يسار مسجد الخيف .

والمقبول ، وكمعظم : الثوب المرقع .

والقبلية ، بالكسر وبالتحريك : من نواحي الفرع ، ( واجعلوا بيوتكم قبلة ) [ يونس : 37 ] : متقابلة .

وكصرد : ع . وسموا مقبلا كمحسن وصاحب وأمير وصبور .

القبعلة والقعبلة : إقبال القدم كلها على الأخرى ، أو تباعد ما بين الكعبين ، أو مشي ضعيف ، أو مشي من كأنه يغرف التراب بقدميه

التالي السابق


الخدمات العلمية