صفحة جزء
( عم ) العين والميم أصل صحيح واحد يدل على الطول والكثرة والعلو . قال الخليل : العميم : الطويل من النبات . يقال نخلة عميمة ، والجمع عم . ويقولون : استوى النبات على عممه ، أي على تمامه . ويقال : جارية عميمة ، أي : طويلة . وجسم عمم . قال ابن شأس :


وإن عرارا إن يكن غير واضح فإني أحب الجون ذا المنكب العمم



[ ص: 16 ] قال ابن الأعرابي : رجل عمم وامرأة عمم ، ويقال عشب عميم ، وقد اعتم . قال الهذلي :


يرتدن ساهرة كأن عميمها     وجميمها أسداف ليل مظلم



وقال بعضهم : يقال للنخلة الطويلة عمة ، وجمعها عم . واحتج بقول لبيد :


سحق يمتعها الصفا وسريه     عم نواعم بينهن كروم



قال أبو عمرو : العميم من النخل فوق الجبار . قال :


فعم لعمكم نافع     وطفل لطفلكم يوهل



أي صغارها لصغاركم ، وكبارها لكباركم . وقال أبو دواد :


ميالة رود خدلجة     كعميمة البردي في الرفض



العميمة : الطويلة . والرفض : الماء القليل .

ومن الباب : العمامة ، معروفة ، وجمعها عمامات وعمائم . ويقال تعممت بالعمامة واعتممت ، وعممني غيري . وهو حسن العمة ، أي الاعتمام . قال :


تنجو إذا جعلت تدمى أخشتها     واعتم بالزبد الجعد الخراطيم



[ ص: 17 ] ويقال عمم الرجل : سود; وذلك أن تيجان القوم العمائم ، كما يقال في العجم توج يقال في العرب عمم . قال العجاج :

وفيهم إذ عمم المعتم

أي سود فألبس عمامة التسويد . ويقال شاة معممة ، إذا كانت سوداء الرأس . قال أبو عبيد : فرس معمم ، للذي انحدر بياض ناصيته إلى منبتها وما حولها من الرأس . وغرة معممة ، إذا كانت كذلك . وقال : التعميم في البلق : أن يكون البياض في الهامة ولا يكون في العنق . يقال أبلق معمم .

فأما الجماعة التي ذكرناها في أصل الباب ، فقال الخليل وغيره : العمائم : الجماعات واحدها عم . قال أبو عمرو : العمايم بالياء : الجماعات . يقال قوم عمايم . قال : ولا أعرف لها واحدا . قال العجاج :

سالت لها من حمير العمايم

قال ابن الأعرابي : العم : الجماعة من الناس . وأنشد :


يريح إليه العم حاجة واحد     فأبنا بحاجات وليس بذي مال



يريد الحجر الأسود

[ ص: 18 ] وقال آخر .


والعدو بين المجلسين إذا     آد العشي وتنادى العم



ومن الجمع قولهم : عمنا هذا الأمر يعمنا عموما ، إذا أصاب القوم أجمعين . قال : والعامة ضد الخاصة . ومن الباب قولهم : إن فيه لعمية ، أي كبرا . وإذا كان كذا فهو من العلو .

فأما النضر فقال : يقال فلان ذو عمية ، أي إنه يعم بنصره أصحابه لا يخص . قال :


فذادها وهو مخضر نواجذه     كما يذود أخو العمية النجد



قال الأصمعي : هو [ من ] عميمهم وصميمهم ، وهو الخالص الذي ليس بمؤتشب . ومن الباب على معنى التشبيه : عمم اللبن : أرغى . ولا يكون ذلك إلا إذا كان صريحا ساعة يحلب . قال لبيد :


تكر أحاليب اللديد عليهم     وتوفى جفان الضيف محضا معمما





ومما ليس له قياس إلا على التمحل عمان : اسم بلد . قال أبو وجزة :


حنت بأبواب عمان القطاة وقد     قضى به صحبها الحاجات والوطرا



[ ص: 19 ] القطاة : ناقته .

التالي السابق


الخدمات العلمية