صفحة جزء
( عقص ) العين والقاف والصاد أصل صحيح يدل على التواء في شيء قال الخليل : العقص : التواء في قرن التيس وكل قرن . يقال كبش أعقص ، وشاة عقصاء .

قال ابن دريد : العقص : كزازة اليد وإمساكها عن البذل . يقال : هو عقص اليدين وأعقص اليدين ، إذا كان كزا بخيلا .

قال الشيباني : العقص من الرجال : الملتوي الممتنع العسر ، وجمعه أعقاص .

قال :

مارست نفسا عقصا مراسها [ ص: 97 ] قال الخليل : العقص : أن تأخذ كل خصلة من شعر فتلويها ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء ، ثم ترسلها . وكل خصلة عقيصة ، والجمع عقائص وعقاص . ويقال عقص شعره ، إذا ضفره وفتله . [ ويقال ] العقص أن يلوي الشعر على الرأس ويدخل أطرافه في أصوله ، من قولهم : قرن أعقص . ويقال لكل لية عقصة وعقيصة . قال امرؤ القيس :


غدائره مستشزرات إلى العلى تضل العقاص في مثنى ومرسل



ويقال : العقاص الخيط تعقص به أطراف الذوائب .

ومن الباب : العقص من الرمال : رمل لا طريق فيه . قال :


كيف اهتدت ودونها الجزائر     وعقص من عالج تياهر



قال ابن الأعرابي : المعقص : سهم ينكسر نصله ويبقى سنخه ، فيخرج ويضرب أصل النصل حتى يطول ويرد إلى موضعه فلا يسد الثقب الذي يكون فيه ، لأنه قد دقق; مأخوذ من الشاة العقصاء .

ومن الحوايا واحدة يقال لها العقيصاء . ويقولون : العقص : عنق الكرش . وأنشد :

[ ص: 98 ]

هل عندكم مما أكلتم أمس     من فحث أو عقص أو رأس



وقال الخليل في قول امرئ القيس :


تضل العقاص في مثنى ومرسل



هي المرأة ربما اتخذت عقيصة من شعر غيرها تضل في رأسها . ويقال : إنه يعني أنها كثيرة الشعر ، فما عقص لم يتبين في جميعه ، لكثرة ما يبقى .

التالي السابق


الخدمات العلمية