صفحة جزء
( عوج ) العين والواو والجيم أصل صحيح يدل على ميل في الشيء أو ميل ، وفروعه ترجع إليه .

قال الخليل : العوج : عطف رأس البعير بالزمام أو الخطام . والمرأة تعوج رأسها إلى ضجيعها . قال ذو الرمة :


خليلي عوجا بارك الله فيكما على دار مي من صدور الركائب



وقال :

[ ص: 180 ]

حتى إذا عجن من أجيادهن     لنا عوج الأخشة أعناق العناجيج

يعني عطف الجواري أعناقهن كما يعطف الخشاش عنق الناقة . وكل شيء تعطفه تقول : عجته فانعاج . قال رؤبة :


وانعاج عودي كالشظيف الأخشن



قال الخليل : والعوج : اسم لازم لما تراه العيون في قضيب أو خشب أو غيره وتقول : فيه عوج بين . والعوج : مصدر عوج يعوج عوجا . ويقال اعوج يعوج اعوجاجا وعوجا . فالعوج مفتوح في كل ما كان منتصبا كالحائط والعود ، والعوج ما كان في بساط أو أمر نحو دين ومعاش . يقال منه عود أعوج بين العوج . والنعت أعوج وعوجاء ، والجمع عوج . والعوج من الخيل : التي في أرجلها تحنيب . وأما الخيل الأعوجية فإنها تنسب إلى فرس سابق كان في الجاهلية ، والنسبة إليه أعوجي . ويقال : هو من بنات أعوج . وقال طفيل :


بنات الوجيه والغراب ولاحق     وأعوج تنمي نسبة المتنسب



ويمكن أن يكون سمي بذلك لتحنيب كان به . وأما قولهم : ناقة عاج ، وهي المذعان في السير اللينة الانعطاف ، فمن الباب أيضا . قال ذو الرمة :

[ ص: 181 ]

تقدى بي الموماة عاج كأنها     أمام المطايا نقنق حين تذعر

وإذا عطفوها قالوا : عاج عاج .

التالي السابق


الخدمات العلمية