صفحة جزء
( عجى ) العين والجيم والحرف المعتل أصل صحيح يدل على وهن في شيء ، إما حادثا وإما خلقة .

من ذلك العجاية ، وهو عصب مركب فيه فصوص من عظام ، يكون عند رسغ الدابة ، ويكون رخوا ، وزعموا أن أحدهم يجوع فيدق تلك العجاية بين فهرين فيأكلها . والجمع العجايات والعجى . قال كعب بن زهير :


سمر العجايات يتركن الحصى زيما لم يقهن رؤوس الأكم تنعيل



ومما يدل على صحة هذا القياس قولهم للأم : هي تعجو ولدها ، وذلك أن يؤخر رضاعه عن مواقيته ، ويورث ذلك وهنا في جسمه . قال الأعشى :


مشفقا قلبها عليه فما تع     جوه إلا عفافة أو فواق



العفافة : الشيء اليسير . والفواق : ما يجتمع في الضرع قبل الدرة . [ ص: 243 ] وتعجوه ، أي تداويه بالغذاء حتى ينهض . واسم ذلك الولد العجي ، والأنثى عجية ، والجمع عجايا . قال :


عداني أن أزورك أن بهمي     عجايا كلها إلا قليلا



وإذا منع الولد اللبن وغذي بالطعام ، قيل : قد عوجي . قال ذو الإصبع :


إذا شئت أبصرت من عقبهم     يتامى يعاجون كالأذؤب



وقال آخر في وصف جراد :


إذا ارتحلت من منزل خلفت به     عجايا يحاثي بالتراب صغيرها



ويروى : " رذايا يعاجى " .

التالي السابق


الخدمات العلمية