صفحة جزء
( عذب ) العين والذال والباء أصل صحيح ، لكن كلماته لا تكاد تنقاس ، ولا يمكن جمعها إلى شيء واحد . فهو كالذي ذكرناه آنفا في باب العين والذال والراء . وهذا يدل على أن اللغة كلها ليست قياسا ، لكن جلها ومعظمها .

فمن الباب : عذب الماء يعذب عذوبة ، فهو عذب : طيب . وأعذب القوم ، إذا عذب ماؤهم . واستعذبوا ، إذا استقوا وشربوا عذبا .

وباب آخر لا يشبه الذي قبله ، يقال : عذب الحمار يعذب عذبا وعذوبا فهو عاذب [ و ] عذوب : لا يأكل من شدة العطش . ويقال : أعذب عن الشيء ، إذا لها عنه وتركه . وفي الحديث : أعذبوا عن ذكر النساء . قال :


وتبدلوا اليعبوب بعد إلههم صنما ففروا يا جديل وأعذبوا

ويقال للفرس وغيره عذوب ، إذا بات لا يأكل شيئا ولا يشرب ، لأنه ممتنع من ذلك .

وباب آخر لا يشبه الذي قبله : العذوب : الذي ليس بينه وبين السماء ستر ، وكذلك العاذب . قال نابغة الجعدي :

[ ص: 260 ]

فبات عذوبا للسماء كأنه     سهيل إذا ما أفردته الكواكب



فأما قول الآخر :


بتنا عذوبا وبات البق يلسبنا     عند النزول قرانا نبح درواس



فممكن أن يكون أراد : ليس بيننا وبين السماء ستر ، وممكن أن يكون من الأول إذا باتوا لا يأكلون ولا يشربون .

وحكى الخليل : عذبته تعذيبا ، أي فطمته . وهذا من باب الامتناع من المأكل والمشرب .

وباب آخر لا يشبه الذي قبله : العذاب ، يقال منه : عذب تعذيبا . وناس يقولون : أصل العذاب الضرب . واحتجوا بقول زهير :


وخلفها سائق يحدو إذا خشيت     منه العذاب تمد الصلب والعنقا



قال : ثم استعير ذلك في كل شدة .

وباب آخر لا يشبه الذي قبله ، يقال لطرف السوط عذبة ، والجمع عذب . قال :


غضف مهرتة الأشداق ضارية     مثل السراحين في أعناقها العذب



والعذبة في قضيب البعير : أسلته . والعذيب : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية