صفحة جزء
( عرش ) العين والراء والشين أصل صحيح واحد ، يدل على ارتفاع في شيء مبني ، ثم يستعار في غير ذلك . من ذلك العرش ، قال الخليل : العرش : سرير الملك . وهذا صحيح ، قال الله - تعالى - : ورفع أبويه على العرش ، [ ص: 265 ] ثم استعير ذلك فقيل لأمر الرجل وقوامه : عرش . وإذا زال ذلك عنه قيل : ثل عرشه . قال زهير :


تداركتما الأحلاف قد ثل عرشها وذبيان إذ زلت بأقدامها النعل



ومن الباب : تعريش الكرم ، لأنه رفعه والتوثق منه . والعريش : بناء من قضبان يرفع ويوثق حتى يظلل . وقيل للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يوم بدر : " ألا نبني لك عريشا " . وكل بناء يستظل به عرش وعريش . ويقال لسقف البيت عرش . قال الله - تعالى - : فهي خاوية على عروشها ، والمعنى أن السقف يسقط ثم يتهافت عليه الجدران ساقطة . ومن الباب العريش ، وهو شبه الهودج يتخذ للمرأة تقعد فيه على بعيرها . قال رؤبة يصف الكبر :


إما تري دهرا حناني حفضا     أطر الصناعين العريش القعضا



ومما جاء في العريش أيضا قول الخنساء :


كان أبو حسان عرشا خوى     مما بناه الدهر دان ظليل

فأما قول الطرماح :


قليلا تتلي حاجة ثم عوليت     على كل معروش الحصيرين بادن



فقال قوم : أراد العريش ، وهو الهودج . وحصيراه : جنباه .

[ ص: 266 ] ويقال : المعروش : الجمل الشديد الجنبين .

ومن الباب : عرشت الكرم وعرشته . يقال : اعترش العنب ، إذا علا على العرش . ويقال : العروش : الخيام من خشب ، واحدها عريش . وقال :


كوانسا في العرش الدوامج



الدوامج : الدواخل .

ومن الباب : عرش البئر : طيها بالخشب . قال بعضهم : تكون البئر رخوة الأسفل والأعلى فلا تمسك الطي لأنها رملة ، فيعرش أعلاها بالخشب ، يوضع بعضه على بعض ، ثم يقوم السقاة عليه فيستقون . وأنشد :


وما لمثابات العروش بقية     إذا استل من تحت العروش الدعائم



المثابة : أعلى البئر حيث يقوم الساقي . وقال بعضهم : العرش الذي يكون على فم البئر يقوم عليه الساقي . قالالشماخ :


ولما رأيت الأمر عرش هوية     تسليت حاجات الفؤاد بشمرا



الهوية : الموضع الذي يهوي من يقوم عليه ، أي يسقط . وقال الخليل : وإذا حمل الحمار على العانة رافعا رأسه شاحيا فاه قيل : عرش بعانته تعريشا . وهذا من قياس الباب ، لرفعه رأسه .

[ ص: 267 ] ومن الباب العرش : عرش العنق ، عرشان بينهما الفقار ، وفيهما الأخدعان ، وهما لحمتان مستطيلتان عداء العنق ، أي ناحية العنق . قال ذو الرمة :


وعبد يغوث تحجل الطير حوله     قد احتز عرشيه الحسام المذكر



وزعم ناس أنهما عرشان بفتح العين . والعرش في القدم . ما بين العير والأصابع من ظهر القدم ، والجمع عرشة . وقد قيل في العرشين أقوال متقاربة كرهنا الإطالة بذكرها . ويقال إن عرش السماك : أربعة كواكب أسفل من العواء ، على صورة النعش . ويقال هي عجز الأسد . قال ابن أحمر :


باتت عليه ليلة عرشية     شريت وبات إلى نقا متهدد

يصف ثورا . وقوله : " شريت " أي ألحت بالمطر .

التالي السابق


الخدمات العلمية