صفحة جزء
( عطل ) العين والطاء واللام أصل صحيح واحد يدل على خلو وفراغ . نقول : عطلت الدار ، ودار معطلة ومتى تركت الإبل بلا راع فقد عطلت ، [ ص: 352 ] وكذلك البئر إذا لم تورد ولم يستق [ منها ] . قال الله - تبارك وتعالى - : وبئر معطلة ، وقال - تعالى - : وإذا العشار عطلت . وكل شيء خلا من حافظ فقد عطل . من ذلك تعطيل الثغور وما أشبهها . ومن هذا الباب : العطل وهو العطول ، يقال امرأة عاطل ، إذا كانت لا حلي لها ، والجمع عواطل . قال :


يرضن صعاب الدر في كل حجة وإن لم تكن أعناقهن عواطلا



وقوس عطل : لا وتر عليها . وخيل أعطال : لا قلائد لها .

وشذت عن هذا الأصل كلمة ، وهي الناقة العيطل ، وهي الطويلة في حسن . وربما وصفت بذلك المرأة ، قال ذو الرمة في الناقة :


نصبت له ظهري على متن عرمس     رواع الفؤاد حرة الوجه عيطل



التالي السابق


الخدمات العلمية