صفحة جزء
( نصف ) النون والصاد والفاء أصلان صحيحان : أحدهما يدل على شطر الشيء ، والأخرى على جنس من الخدمة والاستعمال .

[ ص: 432 ] فالأول نصف الشيء ونصيفه : شطره . وفي الحديث : " ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " ، وذلك كثمن وثمين . قال :


لم يغذها مد ولا نصيف ولا تميرات ولا تعجيف

ويقال : إناء نصفان : بلغ الماء نصفه . والنصف : بين المسنة والحدثة ، أي بلغت نصف عمرها . والإنصاف في المعاملة ، كأنه الرضا بالنصف . والنصف : الإنصاف أيضا . ونصف النهار ينصف : انتصف . قال :


نصف النهار الماء غامره     ورفيقه بالغيب لا يدري

ونصف الإزار ساقه : بلغ نصفها ينصفها . قال :


ترى سيفه لا ينصف الساق نعله     أجل لا وإن كانت طوالا محامله

.

التالي السابق


الخدمات العلمية