صفحة جزء
( هل ) الهاء واللام أصل صحيح يدل على رفع صوت ، ثم يتوسع فيه فيسمى الشيء الذي يصوت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام . ثم يشبه بهذا المسمى غيره فيسمى به .

والأصل قولهم أهل بالحج : رفع صوته بالتلبية واستهل الصبي صارخا : صوت عند ولاده . قال ابن أحمر في الإهلال :


يهل بالفرقد ركبانها كما يهل الراكب المعتمر

ويقال : انهل المطر في شدة صوبه وصوته انهلالا .

وأما الذي يحمل على هذا للقرب والجوار فالهلال الذي في السماء ، سمي به لإهلال الناس عند نظرهم إليه مكبرين وداعين . ويسمى هلالا أول ليلة والثانية والثالثة ، ثم هو قمر بعد ذلك . يقال أهل الهلال واستهل . ثم قيل على معنى التشبيه تهلل السحاب ببرقه : تلألأ ، كأن البرق شبه بالهلال .

ومما حمل على التشبيه أيضا الهلال : سنان له شعبتان . والهلال : الماء القليل في أسفل الركي . والهلال أيضا : ضرب من الحيات . قال ذو الرمة :

[ ص: 12 ]

إليك ابتذلنا كل وهم كأنه     هلال بدا في رمضة يتقلب

ويقولون : الهلال : سلخ الحية . والهلال : طرف الرحى إذا انكسر منها . ويقولون : ثوب هلهل : سخيف النسج ، كأنه في رقته ضوء الهلال . وشعر هلهل : رقيق . وسمي امرؤ القيس بن ربيعة مهلهلا لأنه أول من رقق الشعر ، وقال قوم : بل سمي مهلهلا بقوله :


لما توعر في الكراع هجينهم     هلهلت أثأر جابرا أو صنبلا

وذلك أنه إذا أراد إدراكه صوت متداركا . ويقال الهلاهل : الماء الكثير ، وهذا لأن له في جريانه صوتا ; وهو [ في ] الأصل هراهر . والهلال : ما يضم بين حنوي الرحل ، والجمع أهلة .

ومما شذ عن هذا الأصل قولهم : حمل فلان على قرنه ثم هلل ، إذا أحجم . فأما قول القائل :


وليس لها ريح ولكن وديقة     يظل بها الساري يهل وينقع

[ ص: 13 ] ويقال للخيل : هلا : قري ، صوت يصوت به لها .

التالي السابق


الخدمات العلمية