صفحة جزء
ذكر نبوة المسيح وبعض معجزاته

لما كانت مريم بمصر نزلت على دهقان ، وكانت داره يأوي إليها الفقراء والمساكين ، فسرق له مال ، فلم يتهم المساكين ، فحزنت مريم فلما رأى عيسى حزن أمه قال : أتريدين أن أدله على ماله ؟ قالت : نعم . قال : إنه أخذه الأعمى والمقعد ، اشتركا فيه ، حمل الأعمى المقعد فأخذه ، فقيل للأعمى ليحمل المقعد ، فأظهر العجز ، فقال له المسيح : كيف قويت على حمله البارحة لما أخذتما المال ؟ فاعترفا وأعاداه .

ونزل بالدهقان أضياف ولم يكن عندهم شراب ، فاهتم لذلك ، فلما رآه عيسى دخل بيتا للدهقان فيه صفان من جرار فأمر عيسى يده على أفواهها وهو يمشي ، فامتلأت شرابا ، وعمره حينئذ اثنتا عشرة سنة .

وكان في الكتاب يحدث الصبيان بما يصنع أهلوهم وبما كانوا يأكلون .

قال وهب : بينما عيسى يلعب مع الصبيان إذ وثب غلام على صبي فضربه برجله فقتله فألقاه بين رجلي المسيح متلطخا بالدم ، فانطلقوا به إلى الحاكم في ذلك البلد فقالوا : قتل صبيا ، فسأله الحاكم ، فقال : ما قتلته . فأرادوا أن يبطشوا به ، فقال : إيتوني بالصبي حتى أسأله من قتله ، فتعجبوا من قوله ، وأحضروا عنده القتيل ، فدعا الله فأحياه ، فقال : من قتلك ؟ فقال : قتلني فلان ، يعني الذي قتله . فقال بنو إسرائيل للقتيل : من هذا ؟ قال : هذا عيسى ابن مريم ، ثم مات الغلام من ساعته .

وقال عطاء : سلمت مريم عيسى إلى صباغ يتعلم عنده ، فاجتمع عند الصباغ ثياب [ ص: 280 ] وعرض له حاجة ، فقال للمسيح : هذه ثياب مختلفة الألوان وقد جعلت في كل ثوب منها خيطا على اللون الذي يصبغ به فاصبغها حتى أعود من حاجتي هذه . فأخذها المسيح وألقاها في جب واحد ، فلما عاد الصباغ سأله عن الثياب فقال : صبغتها . فقال : أين هي ؟ قال : في هذا الجب ، فقال : كلها ؟ قال : نعم . قال : لقد أفسدتها على أصحابها ! وتغيظ عليه ، فقال له المسيح : لا تعجل وانظر إليها ، وقام وأخرجها كل ثوب منها على اللون الذي أراد صاحبه ، فتعجب الصباغ منه وعلم أن ذلك من الله تعالى .

ولما عاد عيسى وأمه إلى الشام نزلا بقرية يقال لها ناصرة ، وبها سميت النصارى ، فأقام إلى أن بلغ ثلاثين سنة ، فأوحى الله إليه أن يبرز للناس ويدعوهم إلى الله تعالى ويداوي المرضى والزمنى والأبرص وغيرهم من المرضى ، ففعل ما أمر به ، وأحبه الناس ، وكثر أتباعه وعلا ذكره .

وحضر يوما طعام بعض الملوك كان دعا الناس إليه ، فقعد على قصعة يأكل منها ولا تنقص ، فقال الملك : من أنت ؟ قال : أنا عيسى ابن مريم . فنزل الملك عن ملكه واتبعه نفر من أصحابه فكانوا الحواريين .

وقيل : إن الحواريين هم الصباغ الذي تقدم ذكره وأصحاب له ، وقيل : كانوا صيادين ، وقيل : قصارين ، وقيل : ملاحين ، والله أعلم . وكانت عدتهم اثني عشر رجلا ، وكانوا إذا جاعوا أو عطشوا قالوا : يا روح الله قد جعنا وعطشنا ، فيضرب يده إلى الأرض فيخرج لكل إنسان منهم رغيفين وما يشربون . فقالوا : من أفضل منا ، إذا شئنا أطعمتنا وسقيتنا ! فقال : أفضل منكم من يأكل من كسب يده ، فصاروا يغسلون الثياب بالأجرة .

ولما أرسله الله أظهر من المعجزات أنه صور من طين صورة طائر ثم نفخ فيه [ ص: 281 ] فيصير طائرا بإذن الله ، وقيل هو الخفاش .

وكان غالبا على زمانه الطب فأتاهم بما أبرأ الأكمه والأبرص وأحيا الموتى تعجيزا لهم ، فممن أحياه " عازر " ، وكان صديقا لعيسى ، فمرض ، فأرسلت أخته إلى عيسى أن عازر يموت ، فسار إليه وبينهما ثلاثة أيام ، فوصل وقد مات منذ ثلاثة أيام ، فأتى قبره فدعا له فعاش ، وبقي حتى ولد له . وأحيا امرأة وعاشت وولد لها . وأحيا سام بن نوح ، كان يوما مع الحواريين يذكر نوحا والغرق والسفينة فقالوا : لو بعثت لنا من شهد ذلك ! فأتى تلا وقال : هذا قبر سام بن نوح ، ثم دعا الله فعاش ، وقال : قد قامت القيامة ؟ فقال المسيح : لا ولكن دعوت الله فأحياك ، فسألوه ، فأخبرهم ، ثم عاد ميتا .

وأحيا عزيرا النبي ، قال له بنو إسرائيل : أحي لنا عزيرا وإلا أحرقناك . فدعا الله فعاش ، فقالوا : ما تشهد لهذا الرجل ؟ قال : أشهد أنه عبد الله ورسوله . وأحيا يحيى بن زكرياء . وكان يمشي على الماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية