موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين

القاسمي - محمد جمال الدين القاسمي

صفحة جزء
[ الباب الثاني ] ترتيب الأعمال الظاهرة من أول السفر إلى الرجوع

وهي عشر جمل :

الجملة الأولى في السير : من أول الخروج إلى الإحرام . وفيها مسائل :

الأولى في المال : ينبغي أن يبدأ بالتوبة ورد المظالم وقضاء الديون وإعداد النفقة لكل من تلزمه نفقته إلى وقت الرجوع ، ويرد ما عنده من الودائع ، ويستصحب من المال الحلال الطيب ما يكفيه لذهابه وإيابه من غير تقتير بل على وجه يمكنه معه التوسع في الزاد والرفق بالضعفاء والفقراء ، ويتصدق بشيء قبل خروجه ، فإن اكترى فليظهر للمكاري كل ما يريد أن يحمله من قليل أو كثير ليحصل رضاه فيه .

الثانية في الرفيق : ينبغي أن يلتمس رفيقا صالحا محبا للخير معينا عليه ، إن نسي ذكره ، وإن ذكر أعانه ، وإن جبن شجعه ، وإن عجز قواه ، وإن ضاق صدره صبره ، ويودع رفقاءه المقيمين وإخوانه وجيرانه ، فيودعهم ويلتمس أدعيتهم . والسنة في الوداع أن يقول : " أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك " .

وكان صلى الله عليه وسلم يقول لمن أراد السفر : " في حفظ الله وكنفه ، زودك الله التقوى وغفر ذنبك ووجهك الخير أينما كنت " .

الثالثة في الخروج من الدار : ينبغي إذا هم بالخروج أن يصلي ركعتين ، فإذا فرغ رفع يديه ودعا الله عن إخلاص وقال : " اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والمال والولد والأصحاب ، احفظنا وإياهم من كل آفة وعاهة ، اللهم إنا نسألك في مسيرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال والولد " .

الرابعة : إذا حصل على باب الدار قال : بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله ، رب أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي ، اللهم إني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة بل خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك وقضاء فرضك واتباع سنة نبيك .

[ ص: 68 ] الخامسة في الركوب : فإذا ركب قال : ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) [ الزخرف : 13 ، 14 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية