صفحة جزء
أسند عن عبد الله بن بشر ، وروى عن سعيد بن سويد ، وحبيب بن عبيد ، وحكيم بن عمير ، والمهاجر بن حبيب ، وضمرة بن حبيب ، وعطية بن قيس ، في آخرين رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن القرقساني ، ثنا أبي ، ثنا منصور بن إسماعيل الحراني ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، وصفوان بن عمرو ، عن عبد الله بن بسر ، قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطر شاربه طرا " . غريب من حديث أبي بكر تفرد به منصور الحراني .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا أبو اليمان ، ثنا أبو بكر بن أبي مريم ، عن سعيد بن سويد ، عن العرباض بن سارية ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إني عبد الله في أم الكتاب ، وخاتم [ ص: 90 ] النبيين في أم الكتاب ، وإن آدم لمنجدل في طينته ، وسأنبئكم بتأويل ذلك ، أنا دعوة أبي إبراهيم ، وبشارة عيسى قومه ، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام ، وكذلك أمهات النبيين من مدين " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا أبو اليمان ، ثنا أبو بكر بن أبي مريم ، عن الهيثم بن مالك ، عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي ، عن أبي الحجاج الثمالي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول القبر للميت حين يوضع فيه : ويحك يا ابن آدم ما غرك بي ؟ ألم تعلم أني بيت الفتنة ، وبيت الظلمة ، وبيت الوحدة ، وبيت الدود ، ما غرك بي إذ كنت تمر بي " قال : فإذا كان مسلما أجاب عنه مجيب القبر ، فيقول : أرأيت إن كان ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، فيقول القبر : إذا أعود عليه خضرا ، ويعود جسده نورا ، وتصعد روحه إلى رب العالمين " غريب من حديث الهيثم عن عبد الرحمن ، رواه بقية بن الوليد ، عن أبي بكر مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا أبو بكر بن أبي مريم ، عن ضمرة بن حبيب ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب كل قلب حزين " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا كثير بن عبيد ، ثنا بقية ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن حبيب بن عبيد ، عن أبي أمامة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام الله " . غريب من حديث حبيب ، لم نكتبه إلا من حديث أبي بكر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرق ، ثنا محمد بن حفص الوصابي ، ثنا محمد بن حمير ، ثنا أبو بكر بن أبي مريم ، عن حبيب بن عبيد ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ستكون رجال من أمتي يأكلون ألوان الطعام ويشربون ألوان الشراب ، ويلبسون ألوان الثياب ، ويتشدقون في الكلام ، أولئك شرار أمتي " غريب من حديث حبيب لم نكتبه إلا من حديث محمد بن حمير عن أبي بكر .

[ ص: 91 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ومحمد بن عبد الله بن سعيد ، وغيرهما ، قالوا : ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا محمد بن حمير ، عن أبي بكر ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : اشترى أسامة بن زيد بن حارثة وليدة بمائة دينار إلى شهر فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ألا تعجبون من أسامة يشتري إلى شهر ؟ إن أسامة طويل الأمل ، والذي نفسي بيده ما طرفت عيناي فظننت أن شفري يلتقيان حتى أقبض ، ولا رفعت طرفي فظننت أني واضعه حتى أقبض ، ولا لقمت لقمة فظننت أني أسيغها حتى أغص فيها من الموت " ، ثم قال : " يا بني آدم ، إن كنتم تعقلون فعدوا أنفسكم من الموتى ، والذي نفسي بيده إن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين " غريب من حديث عطاء وأبي بكر ، تفرد به محمد بن حمير .

التالي السابق


الخدمات العلمية