صفحة جزء
أسند سفيان بن عيينة عن الجماهير من التابعين ، أدرك ستة وثمانين نفسا من أعلام التابعين وأركانهم ؛ كعمرو بن دينار ، والزهري ، ومحمد بن المنكدر ، وعبد الله بن دينار ، وزيد بن أسلم ، وأبي حازم ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، ومن الكوفيين : أبو إسحاق ، وعبد الملك بن عمير ، والشيباني ، والأعمش ، ومنصور ، وإسماعيل بن أبي خالد .

ومن البصريين : أيوب ، وسليمان التيمي ، وداود بن أبي هند ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وحميد الطويل .

وحدث عنه من الأئمة : سفيان الثوري ، وشعبة بن الحجاج ، والأعمش ، والأوزاعي .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، قال : لقي سفيان بن عيينة ستة وثمانين من التابعين ، وكان يقول : ما رأيت مثل أيوب .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ح . وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن سفيان ، قال : حدثني رجل من أهل السوق يقال له : سفيان بن عيينة ، عن عبد الرحمن بن حميد ، عن السائب بن يزيد ، عن العلاء بن الحضرمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه بمكة فوق ثلاثة أيام " .

[ ص: 308 ] حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عمر بن محمد بن عثمان بن معارك الجوهري ، ثنا الحسن بن عمر الميموني ، ثنا يحيى بن السكن ، ثنا شعبة ، عن ابن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا علي بن يوسف بن أيوب ، ثنا فضيل بن محمد الملطي ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا شعبة ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يدخل الجنة قاطع رحم " . حديث الثوري عن ابن عيينة تفرد به جرير ، وحديث شعبة عن ابن عيينة في مشي الجنازة تفرد به يحيى بن السكن ، وحديث شعبة عن ابن عيينة في قطع الرحم رواه أبو الوليد وغيره .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا محمد بن عاصم ، قال : سمعت سفيان بن عيينة - سنة سبع وتسعين - يقول : عاصم عن زر ، قال : أتيت صفوان بن عسال ، فقال لي : ما جاء بك ؟ فقلت : جئت ابتغاء العلم . قال : فإن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم ؛ رضا بما يطلب ، قلت : حاك في نفسي أو صدري المسح على الخفين بعد الغائط والبول ، فهل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ؟ قال : نعم " . كان يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، لا من غائط وبول ونوم " .

قلت : سمعته يذكر الهوى ؟ قال : نعم ، بينما نحن معه في مسير إذ ناداه أعرابي بصوت له جهوري ، فقال : يا محمد . فأجابه على نحو من كلامه : ها . قال : أرأيت رجلا أحب قوما ولما يلحق بهم ؟ قال : " المرء مع من أحب " ، ثم أنشأ يحدثنا : " أن من قبل المغرب بابا يفتح للتوبة ، مسيرة عرضه أربعون سنة ، فلا يغلق حتى تطلع الشمس " .
رواه الكبار عن سفيان ، فيهم عبد الرزاق ، وعلي بن عبد الله ، والحميدي ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق في آخرين ، ورواه الناس عن عاصم ، منهم الثوري ، وشعبة ، والحمادان ، ومعمر ، وزهير ، وزيد بن أبي أنيسة ، ومسعر ، وعمرو بن قيس ، ومالك بن مغول ، وشريك ، وعلي بن صالح ، وروح بن القاسم ، وهمام [ ص: 309 ] وأبو عوانة في آخرين .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الله بن الزبير الحميدي ، ثنا سفيان بن عيينة ، ثنا محمد بن المنكدر ، قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دخلت الجنة فرأيت فيها قصرا - أو دارا - فسمعت فيها ضوضاء ، فقلت : لمن هذا ؟ فقيل : لرجل من قريش . فرجوت أن أكون أنا هو ، فقيل : لعمر بن الخطاب ، فلولا غيرتك يا أبا حفص لدخلته . فبكى عمر وقال : أيغار عليك يا رسول الله ؟!" . صحيح متفق عليه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا عمرو بن دينار ، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، فقال له : يا رسول الله ، أرأيت إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل ، أين أنا ؟ قال : في الجنة . قال : فألقى تمرات كن في يده ، ثم قاتل حتى قتل " . صحيح من حديث ابن عيينة ، مختلف في رفعه ، والأثبات الكبار من الصحابة جودوه ورفعوه .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا الزهري ، عن أنس بن مالك قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فسأله عن الساعة ، فقال : " وما أعددت لها ؟ فلم يذكر كبيرا إلا أنه قال : إني أحب الله ورسوله . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أنت مع من أحببت " . صحيح متفق عليه .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا علي بن زيد بن جدعان ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : " كان أبو طلحة ينثل كنانته بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجثو على ركبتيه ويقول : وجهي لوجهك الوقاء ، ونفسي لنفسك الفداء . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة " . مشهور من حديث ابن عيينة ، تفرد به عنه ابن زيد .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، عن ابن جدعان ، عن أنس بن مالك قال : " أهدى أكيدر دومة [ ص: 310 ] للنبي صلى الله عليه وسلم - يعني - حلة ، فتعجب الناس من حسنها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لمنديل سعد في الجنة خير - أو قال : أحسن - منها " . ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه ، ومن حديث ابن جدعان لا أعلمه إلا من حديث ابن عيينة .

حدثنا أحمد بن عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، حدثني عبد الله بن أبي بكر ، سمع أنسا يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يتبع الميت ثلاثة : أهله وماله وعمله ، فيرجع اثنان ويبقى واحد ؛ يرجع أهله وماله ، ويبقى عمله " . صحيح ثابت من حديث عبد الله بن أبي بكر بن أنس ، عن جده أنس .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن يزيد ، ثنا الحسن بن رزيق الطهوي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتينا ، وكان لنا صبي يقال له : أبو عمير ، وكان له طائر يقال له : نغير ، فمات النغير . قال : فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يا أبا عمير ، ما فعل النغير ؟ " . صحيح ، ثابت من غير وجه . غريب من حديث ابن عيينة ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن ميمون المكي ح . وحدثنا محمد بن علي ، ثنا إسحاق بن أحمد بن نافع ، ثنا محمد بن أبي عمر ، قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، ثنا من لم تر عيناك مثله ، قلنا : يا أبا محمد ، من حدثك ؟ قال : الأبرار ؛ عبد الملك بن سعيد بن أبجر ، ومطرف عن الشعبي ، قال : سمعت المغيرة بن شعبة يحدث الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن موسى عليه السلام سأل ربه تعالى : أي أهل الجنة أدنى منزلة ؟ فقال : رجل يجيء من بعد ما دخل أهل الجنة الجنة ، فيقال له : ادخل الجنة ، فيقول : كيف أدخل وقد نزلوا منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له : أترضى أن يكون لك مثل ما كان لملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول : نعم أي رب قد رضيت . قال : فيقال له : إن لك هذا ومثله ، ومثله ، ومثله ، ومثله . قال : فيقول : رضيت أي رب . قال : فيقال له : فإن لك هذا وعشرة أمثاله معه . قال : فيقول : رضيت أي رب ، قال : [ ص: 311 ] فيقال له : فإن لك مع هذا ما اشتهت نفسك ولذت عينك . قال : وقال موسى عليه السلام : يا رب ، فأي أهل الجنة أرفع منزلة ؟ قال : إياها أردت ، وسأحدثك عنهم ، إني غرست كرامتهم بيدي ، وختمت عليها ، فلا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر . قال : ومصداق ذلك في كتاب الله تعالى : ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ) " . الآية ، هذا حديث صحيح ثابت ، أخرجه مسلم في صحيحه عن ابن أبي عمر عن سفيان .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، عن ابن عجلان ، عن عياض بن عبد الله ، سمع أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر : " إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي ما يخرج الله لكم من نبات الأرض وزهرة الدنيا " ، فقال رجل : أي رسول الله ، أويأتي الخير بالشر ؟ فسكت حتى رأينا أنه ينزل عليه ، قال : وغشيه بهر وعرق ، فقال : " أين السائل ؟ " . فقال : ها أنا ذا ، ولم أرد إلا خيرا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الخير لا يأتي إلا بالخير - قالها ثلاثا - ولكن الدنيا خضرة حلوة ، وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم إلا آكلة الخضر ، فإنها أكلت ، حتى إذا امتدت خاصرتاها استقبلت عين الشمس فثلطت وبالت ، ثم عادت فأكلت ، فمن أخذها بحقها بورك له فيه ، ومن اتخذها بغير حقها لم يبارك له فيه ، وكان كالذي يأكل ولا يشبع " . قال عبد الله : وقال - أي قال سفيان - : كان الأعمش يسألني عن هذا الحديث . هذا حديث صحيح ثابت ، قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه ، وأتمهم سياقا أبو سعيد الخدري .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا يحيى بن سعيد ، قال : أخبرني عمر بن كثير بن أفلح ، عن عبيد سنوطا . قال : سمعت خولة بنت قيس - امرأة حمزة - تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الدنيا حلوة خضرة ، فمن أخذها بحقها بورك له فيها ، ورب متخوض في مال الله ومال رسوله ، له النار يوم ملقاه " . وربما قال سفيان : " يوم القيامة " .

[ ص: 312 ] حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا مطرف ، عن عطية بن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن ، وحنى جبهته ، وأصغى سمعه ، ينتظر متى يؤمر ؟ قالوا : يا رسول الله ، فما تأمرنا ؟ قال : قولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل ، على الله توكلنا " .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن هاشم ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى ملك الأملاك " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن مسلم الأعور ، عن أنس بن مالك قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب دعوة المملوك ، ويردف خلفه ، ويوضع طعامه بالأرض " . قال هو أو غيره : " ويلعق أصابعه " .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : أخبرني من شهد معاذ بن جبل حين حضرته الوفاة ، فقال : اكشفوا عني سجف القبة حتى أحدثكم ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يمنعني أن أحدثكموه إلا أن تتكلوا على العمل ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من قال : لا إله إلا الله مخلصا ويقينا من قلبه دخل الجنة ولم تمسه النار " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا موسى بن إسحاق القاضي ، ثنا كثير بن الوليد الحنفي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : جيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب خمرا فقال : " اجلدوه ، فإن عاد فاجلدوه ، فإن عاد فاجلدوه ، فإن عاد فاقتلوه في الرابعة ، فجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجلده . قال : فارتفع القتل فصارت رخصة " . غريب من حديث ابن عيينة لم نكتبه إلا من حديث كثير .

[ ص: 313 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم ، ثنا إدريس بن عبد الكريم ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن سفيان الثوري ، عن أبي فزارة ، عن يزيد بن الأصم ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أمرت بتشييد المساجد . قال ابن عباس : لتزخرفنها كما تزخرف اليهود والنصارى " . لم يوصله إلا محمد بن الصباح ، ورواه عبد الجبار وغيره فوقفه على يزيد .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن جامع بن أبي راشد وعبد الملك بن أعين ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أوتروا يا أهل القرآن . فقال أعرابي : ما تقول يا رسول الله . قال : ليست لك ولا لأصحابك " . غريب من حديث أبي وائل ، عن ابن مسعود ، تفرد به ابن أبي عمر ، قال إبراهيم بن حمزة ، ومشهوره ما رواه ابن عيينة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله نحوه .

حدثناه القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن بندار ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله نحوه .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو الحسن محمد بن شعيب الأيلي ، ثنا أبو الأشعث ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : سمعت بأذني هاتين من رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فصمتا : " يخرج الله قوما من النار ويدخلهم الجنة " . غريب من حديث أبي الزبير ، تفرد به أبو الأشعث ، ومشهوره حديث سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا محمد بن هارون بن عبد الله ، ثنا أبو مسلم عبد الرحمن بن واقد ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال الله تعالى : من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته قبل أن يسألني " . قال : وفي قوله : ( وما كنت بجانب الطور إذ نادينا ) . قال : نودوا يا أمة محمد ، ما دعوتمونا إذ استجبنا لكم ، ولا سألتمونا إذ أعطيناكم" . غريب تفرد به أبو مسلم عن ابن عيينة .

[ ص: 314 ] حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن سعيد العسكري ، ثنا عبد السلام بن أبي فروة النصيبي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن أنس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : علمني عملا يدخلني الله به الجنة . قال : " علمكها أحد ؟ قال : لا . قال : فأعني عليها بكثرة الركوع والسجود " . غريب من حديث سفيان ، تفرد به عبد السلام .

حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا يعقوب الدورقي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت : " لم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة حتى نزلت : ( فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها ) " . لا أعلم رواه عن الزهري غير ابن عيينة .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، حدثني عبد الرحمن بن عبد الله الحلبي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن سهل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه يوما : " فيكم من أصبح اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فيكم من تصدق بصدقة ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فيكم من عاد مريضا ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : أرجو أن تكون ممن لا توى عليه " . غريب من حديث ابن عيينة ، عن سهل ، وما كتبته إلا من حديث الحلبي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا الحسن بن سهل الحناط ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي " . غريب من حديث ابن عيينة عن جعفر ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا حامد بن يحيى البلخي ، ثنا سفيان ، عن زياد بن سعد ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه قال : " كان اسم أبي بكر عبد الله بن عثمان ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عتيقا من النار " . غريب من حديث سفيان عن زياد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا [ ص: 315 ] سفيان ، حدثني الصعب بن حكيم بن شريك بن نملة ، عن أبيه ، عن جده قال : ضفت عمر بن الخطاب ، فأطعمني كسورا من رأس بعير بارد ، وأطعمنا زيتا ، وقال : " هذا الزيت المبارك الذي قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم " . غريب من حديث الصعب ، لم نكتبه إلا من حديث ابن عيينة .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا عبد الله بن عمران العابد ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يغلق الرهن من صاحبه ، له غنمه ، وعليه غرمه " . غريب من حديث ابن عيينة ، عن زياد ، عن الزهري ، تفرد به عبد الله العابدي ، عن أبيه ، عن ابن عيينة عنه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن رشدين ، ثنا أبو صالح الحراني ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن جامع بن أبي راشد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود قال : " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وحول البيت ثلاثمائة وستون صنما ، فجعل يطعنها بعود معه ويقول : ( جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) ، ( جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد ) " . غريب من حديث ابن عيينة ، عن جامع ، لم نكتبه إلا من حديث أبي صالح .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن علي الصائغ ، ثنا إبراهيم بن محمد الشافعي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا محمد بن سلام الجمحي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن يحيى بن جعدة ، عن ابن مسعود قال : " لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة أقطع الدور ، وأقطع ابن مسعود فيمن أقطع ، فقال له أصحابه : يا رسول الله ، سكته عنا . قال : " فلم بعثني الله إذا ؟ إن الله لا يقدس أمة لا يعطون الضعيف منهم حقه " . غريب من حديث ابن عيينة ، ما رواه عنه متصلا إلا الجمحي فيما أعلم .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا إبراهيم بن بشار ، [ ص: 316 ] ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن شهاب ، عن يزيد بن الأصم ، عن ميمونة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو حلال . ما كتبته متصلا من حديث ابن عيينة إلا من حديث إبراهيم بن بشار .

حدثنا أبو بحر ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا إبراهيم بن بشار ، ثنا سفيان ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس قال : " صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، فكانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين " . تفرد به إبراهيم بن بشار ، عن أبي قلابة ، ورواه عامة أصحابه من حديث أيوب ، عن قتادة ، عن أنس .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا إبراهيم ، ثنا الحسين بن إسماعيل ، ثنا إسحاق بن بهلول ، ثنا يحيى بن الحسين ، عن ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أسلم سالمها الله ، وغفار غفر الله لها ، لست أقول ذلك ، ولكن الله قاله " . غريب من حديث سفيان ، عن عمرو ، لم نكتبه إلا من حديث الحسين .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة ، ثنا سفيان ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من سوء القضاء ، وشماتة الأعداء ، ودرك الشقاء ، وجهد البلاء " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا ابن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنتم اليوم في زمان من ترك عشر ما أمر به هلك ، وسيأتي على الناس زمان من عمل منهم بعشر ما أمر به نجا " . غريب ، تفرد به نعيم عن سفيان .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن الزبير الحميدي ، ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن يحيى بن جعدة ، عن عبد الله بن عمرو القاري ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : ما أنا قلت : " من أصبح جنبا فقد أفطر ، ولكن محمد صلى الله عليه وسلم ورب الكعبة قاله " . هذا حديث غريب ، لم يروه عن عمرو بهذا اللفظ إلا سفيان .

[ ص: 317 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، قالا : ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا حمزة بن المغيرة الكوفي ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا قبري وثنا ، لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " . غريب من حديث حمزة ، تفرد به عنه سفيان .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن الزبير الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا إبراهيم بن يحيى بن أبي يعقوب ، عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " سأل جبريل عليه السلام : أي الأجلين قضى موسى ؟ فقال : أتمهما وأكملهما " . غريب من حديث سفيان ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد بن طاهر بن حرملة ، ثنا جدي حرملة بن يحيى ، ثنا ابن وهب ، ثنا سفيان بن عيينة ، حدثني رجل قصير من أهل مصر يقال له : عمرو بن الحارث ، عن ابن حجيرة ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رأيت العبد يعطى زهدا في الدنيا ، وقلة منطق فادنو منه ؛ فإنه يلقي الحكمة " . غريب بهذا الإسناد من هذا الوجه ، عن ابن وهب .

حدثنا أبو أحمد محمد بن إسحاق الأنماطي ، ثنا محمد بن عبد الله بن عامر ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا سفيان ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا بني سلمة ، من سيدكم ؟ قالوا : جد بن قيس ، وإنا لنبخله . قال : وأي داء أدوى من البخل ؟ بل سيدكم الأبيض الجعد عمرو بن الجموح " . غريب من حديث سفيان عن محمد .

حدثنا فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا إبراهيم بن بشار ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن حسان بن بلال المزني ، عن عمار بن ياسر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه توضأ فخلل لحيته " . غريب من حديث سفيان ، عن سعيد ، تفرد به إبراهيم .

[ ص: 318 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن محمد التمار ، ثنا إبراهيم بن بشار ، ثنا سفيان ، عن يزيد بن عبد الله ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته " . غريب من حديث سفيان ، عن يزيد ، تفرد به إبراهيم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا سعيد بن عمرو الأشعبي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن يعقوب بن عطاء بن أبي رباح ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يرث المسلم الكافر ، ولا الكافر المسلم " . غريب من حديث سفيان ، عن يعقوب ، وما رواه متصلا إلا سعيد .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى بن معاوية الطلحي ، وأفادنيه أبو الحسن الدارقطني ، ثنا سهل بن المرزبان بن محمد أبو الفضل التيمي الفارسي - سنة تسع وثمانين ومائتين - ثنا عبد الله بن الزبير الحميدي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن منصور ، عن الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة قالت : " حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أول ما خلق الله سبحانه وتعالى العقل ، فقال : أقبل فأقبل ، ثم قال : أدبر فأدبر ، ثم قال : ما خلقت شيئا أحسن منك ، بك آخذ ، وبك أعطي . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان له واعظ من نفسه كان له من الله حافظ ، ومن أذل نفسه في طاعة الله فهو أعز ممن تعزز بمعصية الله . ثم قال : شرار أمتي الذين غدوا في النعيم ، الذين يتقلبون في ألوان الطعام والثياب ، الثرثارون الشداقون بالكلام ، وخيار أمتي الذين إذا أساؤوا استغفروا ، وإذا أحسنوا استبشروا ، وإذا سافروا قصروا وأفطروا " . غريب من حديث سفيان ، ومنصور الزهري ، لا أعلم له راويا عن الحميدي إلا سهلا ، وأراه واهما فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية