صفحة جزء
قال الشيخ أبو نعيم رحمه الله :

أدرك محمد بن أسلم من التابعين جماعة فإن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد تابعيان ، وهو قد سمع من محمد ويعلى ابني عبيد ، ومحاضر ، وعبيد الله بن موسى العبسي ، وأبي نعيم ، وجعفر بن عوف . وأدرك من أصحاب الثوري والأوزاعي جماعة منهم : قبيصة والحسين بن جعفر ويزيد بن هارون وعبد العزيز بن أبان ، ومحمد بن كثير ، ووهب بن جرير ، وخلاد بن يحيى ، ومؤمل ، والحميدي ، والعلاء بن عبد الجبار . ومن أهل المشرق : النضر بن شميل ، ويحيى بن يحيى ، والحسين بن الوليد ، وجعفر بن يحيى ممن لا يعد .

حدثنا أبو الحسين محمد بن محمد بن عبيد الله ، ثنا محمد بن أحمد بن زهير الطوسي ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا يعلى ، ثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا " .

حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا شيبان ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزني الرجل وهو مؤمن ولا يشرب [ ص: 249 ] الخمر وهو مؤمن ، ينزع منه الإيمان ولا يعود حتى يتوب فإذا تاب عاد إليه " . غريب من حديث عاصم لا أعلمه رواه عنه إلا شيبان بهذا اللفظ .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبد الله بن موسى ، ثنا موسى بن عبيدة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما رأيت من ناقصات عقول ودين أسبى للب ذوي الألباب منكن " . غريب من حديث عبيد الله تفرد به موسى .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا يعلى بن عبيد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن ثابت بن قطنة ، قال : قال عبد الله - يعني ابن مسعود - : " عليكم بالطاعة والجماعة فإنها حبل الله الذي أمر به ، وإن ما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة ، وإن الله تعالى لم يخلق في هذه الدنيا شيئا إلا جعل الله له نهاية ينتهي إليها ، ثم ينقص ويزيد ، فالإسلام اليوم مقبل له ثبات ويوشك أن يبلغ نهايته ، وآية ذلك أن تغشوا الناقة ، وتقطع الأرحام حتى لا يخاف الغني إلا الفقر ، وحتى لا يجد الفقير من يعطف عليه ، وحتى إن الرجل ليشتكي الحاجة وابن عمه غني ما يعطف عليه بشيء " .

حدثناه محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا قبيصة ، وحسين بن حفص ، ومحمد بن كثير ، قالوا : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : ثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق ، الحديث .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد ، ثنا جعفر بن عون ، ثنا المعلى بن عرفان ، قال : سمعت أبا وائل ، يقول : سمعت ابن مسعود ، يقول : " ينتهي الإيمان إلى الورع ، ومن أفضل الدين أن لا يزال باله غير خال عن ذكر الله عز وجل ، ومن رضي بما أنزل الله من السماء إلى الأرض دخل الجنة إن شاء الله ، ومن أراد الجنة لا شك فيها فلا يخف في الله لومة لائم " .

حدثنا محمد بن أحمد بن يزيد - إملاء - ثنا محمد بن أحمد بن زهير ، [ ثنا محمد بن أسلم ، ثنا إبراهيم بن سليمان ] ، ثنا عبد الحكم ، عن أنس بن مالك ، [ ص: 250 ] أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الصلوات الخمس كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ، والجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا إبراهيم بن سليمان ، ثنا عبد الحكم ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يقبل الله صلاة رجل لا يؤدي الزكاة حتى يجمعهما ، فإن الله تعالى قد جمعهما فلا تفرقوا بينهما " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا محمد بن أسلم الطوسي ، ثنا عبد الحكم بن ميسرة ، ثنا ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : ما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو قال : " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مادا رجليه بين أصحابه " . غريب من حديث ابن جريج لم نكتبه إلا من حديث محمد بن أسلم .

حدثنا أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا زنجويه بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : قال عبد الله بن مسعود : " صلوا الصلوات في المسجد فإنها من الهدي وسنة محمد صلى الله عليه وسلم " . غريب من حديث الأعمش عن أبي وائل .

حدثنا أبو طاهر محمد بن الفضل ، ثنا زنجويه بن محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا الليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل " .

حدثنا أبو نصر أحمد بن الحسين بن أحمد بن عبيد المرواني ، ثنا زنجويه بن محمد اللباد ، ثنا محمد بن أسلم الطوسي ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا أبو الوفاء جعفر ، قال : حدثني أبي ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من سمع الفلاح فلم يجبه فلا هو معنا ولا هو وحده " غريب من حديث ابن عمر لم نكتبه إلا من حديث أبي الوفاء .

[ ص: 251 ] حدثنا أبو نصر ، ثنا زنجويه ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا يعلى بن عبيد ، ثنا يحيى بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقبل صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول " .

حدثنا أبو نصر ، ثنا زنجويه ، ثنا محمد بن أسلم الزاهد ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أخبرنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عمرو بن أبي سلمة ، قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه على عاتقيه " .

حدثنا أبو نصر ، ثنا زنجويه بن محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبد الله بن الزبير ، ثنا سفيان ، ثنا أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة في ضمان الله ، رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله عز وجل ، ورجل خرج غازيا في سبيل الله ، ورجل خرج حاجا " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر - من أصله - ثنا الحسن بن علي بن نصر الطوسي ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا حسين بن الوليد ، ثنا سليمان بن أرقم ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن عثمان بن عفان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصبحة تمنع بعض الرزق " .

حدثنا محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبد الله بن موسى ، ثنا داود ، عن الشعبي ، عن جرير ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله " الحديث .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا شريك ، عن ليث ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لم يمنعه من الحج حاجة ظاهرة أو مرض حابس أو سلطان جائر فمات ولم يحج فليمت يهوديا أو نصرانيا " .

[ ص: 252 ] حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن الأوزاعي ، عن إسماعيل بن عبيد الله ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن عمر بن الخطاب ، قال : " من أطاق الحج ولم يحج حتى مات فأقسموا عليه أنه مات يهوديا أو نصرانيا " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم يضحكون - أو يمزحون - فقال : " أكثروا ذكر هازم اللذات " .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرانه الأدنين أنهم لا يعلمون إلا خيرا إلا قال الله تعالى : قد قبلت قولكم - أو قال : شهادتكم - وغفرت له ما لا تعلمون " .

حدثنا أبو نصر أحمد بن الحسن بن عبيد المرواني ، ثنا زنجويه بن محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا يعلى بن عبيد ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التسبيح للرجال والتصفيق للنساء " .

حدثنا أبو نصر ، ثنا زنجويه بن محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا إسرائيل ، عن سعيد بن أبي عروبة ، ثنا يزيد العقيلي ، عن أبي الجوزاء ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة بالتكبير ويختمها بالتسليم " .

حدثنا أبو نصر ، ثنا زنجويه ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن عمرو بن قيس ، عن الحكم ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن شريح بن هانئ ، عن علي ، رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " المسح للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن " .

حدثنا أبو نصر ، ثنا زنجويه ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان [ ص: 253 ] الثوري ، عن أبي هريرة ، قال : كنا إذا أتينا أبا سعيد الخدري قال : مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الناس لكم تبع ، وسيأتي رجال من أقطاع الأرض يتفقهون في الدين فاستوصوا بهم خيرا " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد بن زهير ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا عبد الأعلى ، عن أعين ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشرك أخفى من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء ، وأدناه أن تحب على شيء من الجور وتبغض على شيء من العدل ، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله ؟ قال الله تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان الثوري ، عن سعيد الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي فراس ، أن عمر بن الخطاب قال في خطبته : " إنما كنا نعرفكم أيها الناس ورسول الله صلى الله عليه وسلم فينا والوحي ينزل ، وينبئنا الله من أخباركم ، فمن أظهر لنا خيرا أحببناه عليه ، وأنزلناه به ، ومن أظهر لنا شرا أبغضناه عليه وأنزلناه به ، سرائركم فيما بينكم وبين ربكم " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبد الله بن موسى ، ثنا شيبان ، عن منصور ، عن سعد بن عبيدة ، عن محمد الكندي ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا تحلف بأبيك ولا تحلف بغير الله فإنه من حلف بغير الله فقد أشرك " .

حدثنا محمد ، قال : ثنا محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا إسرائيل ، عن حكيم بن جبير ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات وهو مدمن الخمر لقي الله وهو كعابد وثن " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا سفيان ، [ ص: 254 ] عن عبد الكريم ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة مدمن خمر " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبد الحكم بن ميسرة ، ثنا سعيد بن بشير - صاحب قتادة - عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أمتي لا تنالهم شفاعتي يوم القيامة ، المرجئة والقدرية " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عمار بن عبد الجبار ، عن الهيثم بن جماز ، عن أبي داود ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة " .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وإخلاصك بلا إله إلا الله أن تحجزك عما حرم الله عليك " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا عبد الرحيم بن واقد ، ثنا مالك بن سعيد ، عن إسماعيل بن عبد الملك ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : " لما كان يوم الخندق نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته قد وضع بينه وبين إزاره حجرا يقيم صلبه من الجوع .

قال الشيخ أبو نعيم رحمة الله تعالى عليه :

اقتصرنا على من ذكرناهم من الأئمة الذين هم أوتاد الأرض لاشتهارهم مع وفور علمهم بالنسك والعبادة ، ولو ذكرنا من نحا نحوهم في التعبد والنسك من رواة الآثار والفقهاء لطال الكتاب . وعدنا إلى ذكر المشتهرين بالنسك والمغتنمين لحظوظهم من الأوقات والساعات الذين ليس لغيرهم فيهم مرتع ولا عنهم مقتبس .

التالي السابق


الخدمات العلمية