صفحة جزء
( ويوم نبعث من كل أمة شهيدا ثم لا يؤذن للذين كفروا ولا هم يستعتبون وإذا رأى الذين ظلموا العذاب فلا يخفف عنهم ولا هم ينظرون ) .

قوله تعالى : ( ويوم نبعث من كل أمة شهيدا ثم لا يؤذن للذين كفروا ولا هم يستعتبون وإذا رأى الذين ظلموا العذاب فلا يخفف عنهم ولا هم ينظرون ) .

اعلم أنه تعالى لما بين من حال القوم أنهم عرفوا نعمة الله ثم أنكروها ، وذكر أيضا من حالهم أن أكثرهم الكافرون أتبعه بالوعيد ، فذكر حال يوم القيامة ، فقال : ( ويوم نبعث من كل أمة شهيدا ) ، وذلك يدل على أن أولئك الشهداء يشهدون عليهم بذلك الإنكار وبذلك الكفر ، والمراد بهؤلاء الشهداء الأنبياء ، كما قال تعالى : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) [النساء : 41] ، وقوله : ( ثم لا يؤذن للذين كفروا ) فيه وجوه :

أحدها : لا يؤذن لهم في الاعتذار ؛ لقوله : ( ولا يؤذن لهم فيعتذرون ) [المرسلات : 36] .

وثانيها : لا يؤذن لهم في كثرة الكلام .

وثالثها : لا يؤذن لهم في الرجوع إلى دار الدنيا وإلى التكليف .

ورابعها : لا يؤذن لهم في حال شهادة الشهود ، بل يسكت أهل الجمع كلهم ليشهد الشهود .

وخامسها : لا يؤذن لهم في كثرة الكلام ليظهر لهم كونهم آيسين من رحمة الله تعالى . ثم قال : ( ولا هم يستعتبون ) . الاستعتاب : طلب العتاب ، والرجل يطلب العتاب من خصمه إذا كان على جزم أنه إذا عاتبه رجع إلى الرضا ، فإذا لم يطلب العتاب منه دل على أنه راسخ في غضبه وسطوته . ثم إنه تعالى أكد هذا الوعيد ، فقال : ( وإذا رأى الذين ظلموا العذاب فلا يخفف عنهم ) . والمعنى : أن المشركين إذا رأوا العذاب ووصلوا إليه ، فعند ذلك لا يخفف عنهم العذاب . ( ولا هم ) أيضا ( ينظرون ) أي : لا يؤخرون ولا يمهلون ؛ لأن التوبة هناك غير موجودة ، وتحقيقه ما يقوله المتكلمون من أن العذاب يجب أن يكون خالصا عن شوائب النفع ، وهو المراد من قوله : " لا يخفف عنهم العذاب " ويجب أن يكون العذاب دائما وهو المراد من قوله : ( ولا هم ينظرون ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية