صفحة جزء
( فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها )

ثم قال تعالى : ( فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون ) وفيه مسائل :

[ ص: 213 ] المسألة الأولى : فمنهم مهتد ، أي فمن الذرية أو من المرسل إليهم ، وقد دل عليهم ذكر الإرسال والمرسلين ، والمعنى أن منهم مهتد ومنهم فاسق ، والغلبة للفساق ، وفي الفاسق ههنا قولان :

الأول : أنه الذي ارتكب الكبيرة سواء كان كافرا أو لم يكن ؛ لأن هذا الاسم يطلق على الكافر وعلى من لا يكون ، كذلك إذا كان مرتكبا للكبيرة .

والثاني : أن المراد بالفاسق ههنا الكافر ؛ لأن الآية دلت على أنه تعالى جعل الفساق بالضد من المهتدين ، فكأن المراد أن فيهم من قبل الدين واهتدى ، ومنهم من لم يقبل ولم يهتد ، ومعلوم أن من كان كذلك كان كافرا ، وهذا ضعيف ؛ لأن المسلم الذي عصى قد يقال فيه : إنه لم يهتد إلى وجه رشده ودينه .

قوله تعالى : ( ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : معنى قفاه : أتبعه بعد أن مضى ، والمراد أنه تعالى أرسل بعضهم بعد بعض إلى أن انتهى إلى أيام عيسى عليه السلام ، فأرسله الله تعالى بعدهم وآتاه الإنجيل .

المسألة الثانية : قال ابن جني : قرأ الحسن : " وآتيناه الأنجيل " بفتح الهمزة ، ثم قال : هذا مثال لا نظير له ؛ لأن أفعيل وهو عندهم من نجلت الشيء إذا استخرجته ؛ لأنه يستخرج به الأحكام ، والتوراة فوعلة من ورى الزند يرى إذا أخرج النار ، ومثله الفرقان وهو فعلان من فرقت بين الشيئين ، فعلى هذا لا يجوز فتح الهمزة ؛ لأنه لا نظير له ، وغالب الظن أنه ما قرأه إلا عن سماع وله وجهان :

أحدهما : أنه شاذ كما حكى بعضهم في البرطيل .

وثانيهما : أنه ظن الإنجيل أعجميا فحرف مثاله تنبيها على كونه أعجميا .

قوله تعالى : ( وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : احتج أصحابنا بهذه الآية على أن فعل العبد خلق لله تعالى وكسب للعبد ، قالوا : لأنه تعالى حكم بأن هذه الأشياء مجعولة لله تعالى ، وحكم بأنهم ابتدعوا تلك الرهبانية ، قال القاضي : المراد بذلك أنه تعالى لطف بهم حتى قويت دواعيهم إلى الرهبانية التي هي تحمل الكلفة الزائدة على ما يجب من الخلوة واللباس الخشن .

( والجواب ) أن هذا ترك للظاهر من غير دليل ، على أنا وإن سلمنا ذلك فهو يحصل مقصودنا أيضا ؛ وذلك لأن حال الاستواء يمتنع حصول الرجحان ، وإلا فقد حصل الرجحان عند الاستواء ، والجمع بينهما متناقض ، وإذا كان الحصول عند الاستواء ممتنعا ، كان عند المرجوحية أولى أن يصير ممتنعا ، وإذا امتنع المرجوح وجب الراجح ضرورة أنه لا خروج عن طرفي النقيض .

المسألة الثانية : قال مقاتل : المراد من الرأفة والرحمة هو أنهم كانوا متوادين بعضهم مع بعض ، كما وصف الله أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام بذلك في قوله : ( رحماء بينهم ) [ الفتح : 29 ] .

المسألة الثالثة : قال صاحب الكشاف : قرئ "رآفة" على فعالة .

المسألة الرابعة : الرهبانية معناها الفعلة المنسوبة إلى الرهبان ، وهو الخائف ، فعلان من رهب ، كخشيان من خشي ، وقرئ : " ورهبانية " بالضم كأنها نسبة إلى الرهبان ، وهو جمع راهب ، كراكب وركبان ، [ ص: 214 ] والمراد من الرهبانية ترهبهم في الجبال فارين من الفتنة في الدين ، مخلصين أنفسهم للعبادة ومتحملين كلفا زائدة على العبادات التي كانت واجبة عليهم من الخلوة ، واللباس الخشن ، والاعتزال عن النساء ، والتعبد في الغيران والكهوف . عن ابن عباس أن في أيام الفترة بين عيسى ومحمد -عليهما السلام- غير الملوك التوراة والإنجيل ، فساح قوم في الأرض ولبسوا الصوف . وروى ابن مسعود أنه -عليه السلام - قال : " يا ابن مسعود ، أما علمت أن بني إسرائيل تفرقوا سبعين فرقة ، كلها في النار إلا ثلاث فرق ، فرقة آمنت بعيسى عليه السلام ، وقاتلوا أعداء الله في نصرته حتى قتلوا ، وفرقة لم يكن لها طاقة بالقتال ، فأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ، وفرقة لم يكن لها طاقة بالأمرين ، فلبسوا العباء ، وخرجوا إلى القفار والفيافي وهو قوله : ( وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ) إلى آخر الآية " .

المسألة الخامسة : لم يعن الله تعالى بابتدعوها طريقة الذم ، بل المراد أنهم أحدثوها من عند أنفسهم ونذروها ؛ ولذلك قال تعالى بعده : ( ما كتبناها عليهم ) .

المسألة السادسة : ( ورهبانية ) منصوبة بفعل مضمر ، يفسره الظاهر ، تقديره : ابتدعوا رهبانية ابتدعوها ، وقال أبو علي الفارسي : الرهبانية لا يستقيم حملها على ( جعلنا ) ؛ لأن ما يبتدعونه هم لا يجوز أن يكون مجعولا لله تعالى ، وأقول : هذا الكلام إنما يتم لو ثبت امتناع مقدور بين قادرين ، ومن أين يليق بأبي علي أن يخوض في أمثال هذه الأشياء .

التالي السابق


الخدمات العلمية